حمد حسن: ما حدث في قضية الأوكسجين السوري عمل انساني واخلاقي بامتياز

أخبار لبنان

حمد حسن: ما حدث في قضية الأوكسجين السوري عمل انساني واخلاقي بامتياز

28 آذار 2021 12:37

كشف وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن، مجريات ما حدث في قضية ما بات يعرف "بالأوكسجين السوري".

وبين الوزير حسن خلال حديث تلفزيوني، أن الوزارة تلقت يوم الثلاثاء الماضي، عدداً كبيراً من الاتصالات تؤكد حصول نقصاً في الاوكسيجين، بالتزامن مع تأخر الباخرة القادمة من تركيا، "لذا لم يكن امامنا خيار سوى الذهاب الى سوريا والتواصل مع القيادة السورية من اجل تأمين الاوكسجين لمدة ثلاثة ايام لحين وصول الباخرة".

ولفت أن" الضرورات تبيح المحظورات"، وبموضوع هبة الأوكسيجين فإن الدولة السورية اعطت لبنان الأوكسجين من حصتها الصحية بالرغم من الاوضاع الصعبة لديهم، وقدمت لنا هذه الهبة من دون اي قيود او شروط"،

وزير الصحة اللبناني رفض وجود "أي مناورة سياسية "، معتبرا ً ما حدث هو عمل انساني واخلاقي بامتياز، مبني على اتفاق شفهية بين الجانبين لا " اتفاقية مكتوبة".

إلى ذلك أكد حسن إلى أن "وزارة الصحة قامت بواجباتها تجاه لبنان"، معتبراً إلى أنه ليس من مسؤوليات النقابة ان تصرح على الاعلام حول الكميات الموجودة في لبنان وما اذا كان بحاجة لهذه الهبة ام لا"، مشدداً ان وزارة الصحة هي المعنية بهذه الملفات، و نقابة المستشفيات الخاصة هي شريكة في القرارات الصحية.

وفي ما يخص اللقاحات الواردة إلى لبنان، قال الوزير إن "كل لقاح يدخل إلى لبنان هو معتمد من منظمة الصحة العالمية، وفي حال لم تكن اللقاحات معتمدة كاللقاحين الروسي والصيني نحن كحكومة لن نسمح بإدخاله الى البلد".

النهضة نيوز