الرجال المصابون بفيروس كورونا معرضين للإصابة بالضعف الجنسي

علوم

أكثر بـ 3 مرات من غيرهم.. الرجال المصابون بفيروس كورونا معرضين للإصابة بالضعف الجنسي

31 آذار 2021 13:25

وجد الأطباء في جامعة روما أن ما نسبته 28٪ من الرجال الذين يبلغ متوسط أعمارهم 33 عام والذين أصيبوا بفيروس كورونا التاجي المستجد، قد يعانون من ضعف الانتصاب وأنهم أكثر عرضة للإصابة بالضعف الجنسي بـ 3 مرات أكثر من غيرهم.

وقال الباحثون أن الضعف الجنسي يحدث على الأرجح بسبب الالتهاب الناجم عن فيروس كورونا، والذي يضيق الأوعية الدموية المؤدية إلى الأعضاء التناسلية، مما يعيق تدفق الدم ويعيق الاستجابة الجنسية.

الضعف الجنسي

كما أن السبب الآخر لإصابة الرجال بالضعف الجنسي بسبب الإصابة بفيروس كورونا، هو أن الفيروس المسؤول عن المرض يرتبط بمستقبلات ACE2 في الجسم، وهذه هي الطريقة التي يدخل فيها الفيروس إلى خلايانا.

وبدورها قالت الدكتورة تشانا جاياسينا الاستشارية في طب الغدد الصماء التناسلية وأمراض الذكورة في مستشفيات هامرسميث وسانت ماري في لندن: "إن إحدى الطرق الملتوية التي يدخل بها الفيروس إلى الجسم هي ارتباطه بالبروتين المرتبط بمستقبل موجود بتركيزات عالية جداً ليس في الرئتين فحسب، ولكن أيضاً في الأعضاء التناسلية. وعندما يرتبط فيروس كورونا بهذه المستقبلات، لن يعود بإمكانها أداء وظيفتها الطبيعية".

ووفقا لصحيفة الديلي ميل، تم العثور على مستقبلات ACE2 بكثرة في الخصيتين، واقترحت الدكتورة جاياسينا أن فيروس كورونا قد يخفض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال المصابين أيضاً، وفي حين أن هذا يمكن أن يمثل مشاكل جنسية، فإن مستويات الخلايا التائية المنخفضة تؤثر أيضاً على الصحة العامة بشكل عام.

أسباب الضعف الجنسي

والجدير بالذكر أنه خلال شهر نوفمبر الماضي، قال باحثون في كلية الطب بجامعة ميامي ميلر أن بعض الرجال المصابين بفيروس كورونا يعانون من ضعف في تكوين الحيوانات المنوية أو إنتاج الحيوانات المنوية، مما قد يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وذلك وفقاً لدراسة نشروها في المجلة العالمية لصحة الرجل.

ووفقاً لصحيفة نيويورك بوست، قام العلماء بفحص الأنسجة من تشريح جثث 6 رجال ماتوا بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، ووجدوا أن الفيروس كان لا يزال موجودا في خصيتيهم حتى بعد وفاتهم.

كما ووجدت المزيد من الأبحاث والدراسات أن الرجال الذين أصيبوا بفيروس كورونا، وكانت اختباراتهم سلبية بعد ذلك، كان العامل الممرض ما زال موجوداً في خصيتهم، وذلك وفقا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب.

بالإضافة إلى ذلك، قال الدكتور رانجيث راماسامي، طبيب مسالك بولية وأحد مؤلفي الدراسة: "بحسب كل ما أوضحته دراستنا وباقي الدراسات، أنا متأكد تماما أن حوالي 20 إلى 30٪ من الرجال الذين أصيبوا بفيروس كورونا التاجي المستجد سيتأثرون نوعا ما فيما يتعلق بخصوبتهم في المستقبل".

المصدر: شبكة نيوز ماكس