علوم

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على أول صمام قلب غير جراحي لعلاج أمراض القلب الخلقية

31 آذار 2021 13:54

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الجمعة الفائتة موافقتها على صمام القلب غير الجراحي هارموني "Harmony" الأول على الإطلاق، والمخصص لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتجاع شديد في الصمام الرئوي والقلبي، والذي ينتج غالباً عن أمراض القلب الخلقية.


أمراض القلب الخلقية

وبحسب ما ورد، فإن نظام صمام القلب غير الجراحي هارموني "Harmony" المخصص للمرضى الذين لديهم عيب خلقي في الشريان الرئيسي المغذي للبطين الأيمن أو تم إصلاحه جراحياً، يعمل على تحسين تدفق الدم إلى الرئتين دون استخدام جراحة القلب المفتوح.

كما وتشير إدارة الغذاء والدواء إلى أن استخدام نظام هارموني "Harmony" هذا قد يسمح للمرضى بتأخير موعد خضوعهم لعملية قلب مفتوح ويمكن أن يقلل العدد الإجمالي لعمليات القلب المفتوح التي يحتاجها المريض في حياته.

وأثناء زراعة هذا الصمام يقوم الباحثون بإدخال قسطرة بها الصمام في طرف الإدخال عبر وريد في الفخذ أو الرقبة وفي الجانب الأيمن من القلب ثم في الشريان الرئيسي المغذي للبطين الأيمن، ويتم وضع الصمام في موضعه وإطلاقه من القسطرة، والذي يتوسع من تلقاء نفسه ويصبح ثابتا في الشريان الرئيسي المغذي للبطين الأيمن.

وبمجرد وضع الصمام في مكانه، يفتح الصمام ويغلق لإجبار الدم على التدفق في الاتجاه الصحيح.

بالإضافة إلى ذلك، استندت الموافقة على نظام صمام القلب غير الجراحي Harmony إلى بيانات من دراسة Harmony TPV السريرية، وهي دراسة مستقبلية غير عشوائية متعددة المراكز شملت 70 مريضاً خضعوا لعملية زراعة الصمام وتمت متابعتهم لفترات متواترة بلغت شهر واحد وستة أشهر وسنوياً خلال مدة أقصاها خمس سنوات.