طرق بسيطة لتقوية الجهاز المناعي

علوم

أحدها ممارسة الرياضة.. طرق بسيطة لتقوية الجهاز المناعي

31 آذار 2021 21:53

كونك تتمتع بجهاز مناعة قوي سيحميك من الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد وببعض الأمراض الأخرى، وأنه سيساعدك على التعافي بسرعة في حال أصبت بها بالفعل.

ويعتبر جهاز المناعة في الجسم الحارس الشخصي الخاص بنا، فمهمته تتركز على مقاومة الأمراض والالتهابات لضمان الصحة العامة المثلى.

وفي حين أن الكثير من الناس يبحثون عن الأدوية والعقاقير المقوية للمناعة، فهناك بعض الطرق البسيطة التي يمكن أن تساعدك على تقوية جهازك المناعي بسهولة، وتضمن لك أن جسمك مستعد لمحاربة مسببات الأمراض المختلفة، وهي:

1- فوائد النوم لتقوية الجهاز المناعي:

النوم لتقوية الجهاز المناعي 

من المؤسف أن الكثير من الناس لا يدركون تأثير نومهم على مناعتهم الجسدية، في حين أن محاولة الحفاظ على دورة نوم ثابتة يعتبر أمرا بالغ الأهمية.

وعلى الرغم من أن الحياة الليلية والسهر قد تكون ممتعة بالفعل، إلا أنها عادة سيئة وغير صحية على الإطلاق.

ويقول خبراء الصحة العامة أن قلة النوم يمكن أن يتسبب في إضعاف جهاز المناعة، وبالتالي زيادة خطر إصابتك بالأمراض المختلفة والإضرار بصحتك العامة.

وذلك لأن بعض الهرمونات والبروتينات الأساسية المسؤولة عن مكافحة الأمراض لا يتم تصنيعها في أجسادنا إلى خلال النوم.

لذلك، تأكد من حصولك على ما مقداره 7-8 ساعات من النوم يومياً، وقم بإعطاء الأولوية لنومك واتبع روتيناً مناسباً حتى يتمكن جسمك من الاسترخاء عندما يحتاج إلى ذلك. ولكن تذكر أن الاعتدال هو المفتاح لكل شيء رائع، حيث أنه لا ينصح بالإفراط في النوم.

2- فوائد الثوم لتقوية الجهاز المناعي:

فوائد الثوم لتقوية الجهاز المناعي

يعتبر الثوم أفضل صديق لجهازك المناعي، ولطالما كان الثوم جزءاً لا يتجزأ من الأدوية والمراهم القديمة، وذلك لأنه يدعم جهاز المناعة في الجسم ويقاوم الأمراض المعدية مثل الأنفلونزا والرشح ونزلات البرد.

وعلى الرغم من أنه يمكن أيضا تناوله في شكل مكمل غذائي، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى استهلاكه نيئا بشكله الطبيعي يعتبر أفضل بكثير للحصول على فائده القصوى.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر مسحوق الثوم أيضا طريقة ممتازة لدمج الثوم في العديد من وصفات الطبخ الشهية، ويمكن إضافته إلى السلطات واستخدامه أيضاً كتوابل.

3- فوائد تناول مكملات فيتامين C لتقوية الجهاز المناعي:

فتنامين c لتقوية الجهاز المناعي

هل تساءلت يوما كيف يمكنك دعم إنتاج خلايا الدم البيضاء في جسمك؟، الإجابة ببساطة تكمن في فيتامين C. لذلك، يمكن القول بحق أن فيتامين C هو أفضل صديق لجهاز المناعة بلا منافس.

وفي الحقيقة، تعد ثمار الحمضيات مصدراً طبيعياً وغنياً بهذا الفيتامين، مما يجعل إضافتها إلى نظامك الغذائي وسيلة ممتازة لتقوية جهاز مناعتك، بالإضافة إلى إمكانية تناول بعض الأقراص الفوارة والمكملات الغذائية التي تحتوي عليه.

كما وتعتبر الخضروات مثل البروكلي وبراعم بروكسل والفلفل والطماطم مصدراً ممتازاً لفيتامين C أيضاً، بالإضافة إلى العديد من الفواكه مثل الشمام والفراولة والكيوي أيضاً.

4- فوائد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتقوية الجهاز المناعي:

ممارسة الرياضة لتقوية الجهاز المناعي

لا يكفي إنتاج خلايا الدم البيضاء لتقوية مناعتك، حيث أنه من المهم التأكد من أنها تصل إلى جميع أنحاء الجسم بشكل صحيح، حيث يمكن القيام بذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

بالإضافة إلى ذلك، تؤدي التمارين الرياضية أيضاً إلى إفراز هرمونات تزود الجسم بعناصر مقاومة للأمراض، كما أن تسارع معدل ضربات القلب وارتفاع درجة حرارة الجسم خلال ممارسة الرياضية يمكن أن يساهم أيضا في قتل مسببات الأمراض.

5- تجنب شرب الكحول لتقوية الجهاز المناعي:

تجنب الكحول لتقوية الجهاز المناعي

على عكس فيتامين C الذي يسرع إنتاج خلايا الدم البيضاء، يقلل الكحول من إفرازها ويقتلها أيضاً. وعندما يتم تقسيم وحدات الماكرو الموجودة في الكحول، لا يتبقى منها سوى السكر، مما يؤثر سلباً على إنتاج خلايا الدم البيضاء ويؤدي إلى إضعاف الجهاز المناعي.

كما ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم للكحول إلى تغيير دائم في إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم، مما يدمر جهاز المناعة على المدى الطويل.

6- التركيز على صحة القناة الهضمية لتقوية الجهاز المناعي:

تقوية الجهاز المناعي

ما لا يعرفه العديد من الناس هو أن أقصى تركيز للخلايا المناعية يقع في أمعاء الجسم، حيث أن الجهاز الهضمي هو المسار المسؤول عن التخلص من السموم والفضلات من الجسم. ولذلك، من الطبيعي أن تصطف خلايا الدم البيضاء في الجهاز الهضمي.

لذلك، تأكد دائما من أن أمعائك صحية وسليمة، وقم بتضمين الألياف في نظامك الغذائي لضمان حركة الأمعاء المنتظمة، حيث ستدعم إضافة الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك إلى نظامك الغذائي صحة نظام القناة الهضمية الخاص بك، مما يعزز المناعة والصحة العامة.

7- فوائد مضادات الأكسدة لتقوية الجهاز المناعي:

مضادات الأكسدة لتقوية الجهاز المناعي

إن مضادات الأكسدة هي العناصر الأساسية التي تسمح للجسم بإصلاح نفسه واستبدال الحمض النووي التالف في خلاياه المختلفة، كما وتساعد مضادات الأكسدة أيضا في محاربة الالتهابات والحفاظ على راحة الجهاز المناعي وصحته.

وعند التخطيط لوجباتك ووضع خطة نظام غذائي تريد اتباعها، تأكد من إضافة بعض المواد الغذائية مثل الشوكولاتة الداكنة والخرشوف والقهوة والخضروات الورقية والحبوب إلى نظامك الغذائي بانتظام للحصول على القدر الكافي من مضادات الأكسدة المهمة لصحتك ونظامك المناعي.

المصدر: موقع Rich Health الصحي