دراسة تحذر من ساعات العمل العشوائية وضررها على جهاز المناعة

علوم

دراسة تحذر من ساعات العمل العشوائية وضررها على جهاز المناعة

25 نيسان 2021 12:09

كشف باحثون من جامعة واترلو أن إنجاز العمل على شكل مناوبات عشوائية وغير منسقة مرتبط بعدد من النتائج الصحية الضارة على جهاز المناعة، ويمكن أن يزيد من قابلية الإصابة بالعدوى المختلفة، وأنه لمن المثير للاهتمام أن العمال والعاملات غالباً ما يواجهون مضاعفات صحية مختلفة.

كما ويرتبط الكثير من هذه المشكلات بإيقاع الساعة البيولوجية الطبيعي لجسم الإنسان، حيث أن دورة العمل والنوم وتناول الطعام باستمرار في أوقات مختلفة من اليوم له تأثيره على صحتنا العامة في نهاية المطاف.

ساعات العمل العشوائية تضر بالصحة 

لدراسة كل هذا، صمم الفريق في جامعة واترلو نموذجا رياضياً قادراً على فحص كيف يمكن لتقلبات الإيقاع اليومي أن تؤثر أو لا تؤثر على جهاز المناعة.

وتقول أنيتا لايتون، أستاذة الرياضيات التطبيقية وعلوم الكمبيوتر والصيدلة وعلم الأحياء في جامعة واترلو: " نظراً لأن نظام المناعة لدينا يتأثر بالساعة البيولوجية، فإن قدرتنا على تكوين استجابة مناعية تتغير خلال اليوم، فما مدى احتمالية محاربة العدوى التي تحدث في الصباح مقارنة بالظهيرة؟ تعتمد الإجابة على ما إذا كنت رجلاً أم امرأة، وما إذا كنت من بين ربع القوى العاملة في العصر الحديث التي لديها جدول عمل غير منتظم".

بعد ذلك، تم وضع مجموعة أخرى من النماذج الرياضية معاً، ولكن تم تقسيم المشاركين في الدراسة إلى مجموعتين هذه المرة، واحدة للرجال، وأخرى للنساء.

وتم إنشاء هذه النماذج من خلال عدد من الاعتبارات المعقدة بما في ذلك جينات الساعة الأساسية والبروتينات ذات الصلة، بالإضافة إلى الآلية التنظيمية للأسباب المسببة والمضادة للالتهابات والإصابة بالعدوى.

ومن خلال تعديل "الساعة البيولوجية " في هذه النماذج، تمكن الباحثون من محاكاة كيفية تأثير التغيرات اليومية المختلفة على النتائج الصحية الخاصة بنا.

وتجدر الإشارة إلى أن نتائج الدراسة قد أشارت إلى أن الاستجابات المناعية الفردية تعتمد على وقت الإصابة أو التعرض للعدوى.

ووفقاً للباحثين، يعتبر وقت ما قبل النوم مباشرة هو أسوأ وقت للإصابة بالعدوى، فقبل الخلود للنوم، تكون أجسامنا أقل استعداداً لتكوين أجسام مضادة، والتي تعد جزءاً لا يتجزأ من مكافحة مسببات الأمراض.

علاوة على ذلك، يبدو أن الجنس يؤثر أيضاً على شدة الإصابة وكيفية ومتى يستجيب لها جهازنا المناعي.

بالإضافة إلى ذلك، تخلص ستيفاني آبو، طالبة الدكتوراه في قسم الرياضيات التطبيقية في جامعة واترلو، إلى أن العمل بنظام الورديات يؤثر على الرجال والنساء بشكل مختلف على الأرجح، وأن الجهاز المناعي لدى الذكور غالباً ما يكون أكثر عرضة للإفراط في النشاط مقارنة بالنساء، مما قد يزيد من فرص الإصابة بالالتهاب بعد الإصابة بعدوى في توقيت غير مناسب.

المصدر: موقع Study Finds