اللحوم المصنعة تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة

علوم

اللحوم المصنعة تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة

1 نيسان 2021 11:21

وجد باحثون في دراستهم الجديدة أن تناول خمس أونصات فقط (155 جرام) من اللحوم المصنعة أسبوعياً يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى الوفاة المبكرة.

ومن ناحية أخرى، يقول باحثون في جامعة ماكماستر أن اللحوم الحمراء والدواجن غير المصنعة لا تسبب نفس المشكلات الصحية التي تسببها اللحوم المصنعة، وجاءت النتائج التي توصلوا إليها من دراسة أجريت على أكثر من 134000 شخص في 21 دولة من خمس قارات مختلفة حول العالم.

اللحوم المصنعة

وأضاف الباحثون خلال الدراسة كلا من النظام الغذائي والصحة لكل شخص، مع التركيز على استهلاك اللحوم وأمراض القلب والأوعية الدموية، لمدة تصل إلى 10 سنوات.

كما وكشفت النتائج أن استهلاك ما لا يقل عن 150 جراما من اللحوم المصنعة أسبوعيا له صلة بزيادة قدرها 46 % في خطر الإصابة بأمراض القلب، وزيادة خطر الموت المبكر بنسبة 51٪ مقارنة أيضاً.

وتجدر الإشارة إلى أن اللحوم المصنعة هذه تشمل منتجات اللحوم التي يحتفظ بها المنتجون من خلال المعالجة أو التمليح أو التدخين أو التجفيف أو التعليب.

كما وتشمل الأنواع الأكثر شيوعاً من اللحوم المصنعة لحم الخنزير المقدد والنقانق والسلامي. وخلافاً للاعتقاد السائد، فقد أظهرت النتائج أن تناول اللحوم الحمراء غير المصنعة له تأثير محايد على صحة القلب.

بالإضافة إلى ذلك، تقول المؤلفة الرئيسية للدراسة، رومينا إقبال، من جامعة الآغا خان: "إن الدليل على وجود علاقة بين تناول اللحوم الحمراء وأمراض القلب والأوعية الدموية غير متسق. ولذلك، أردنا أن نفهم الارتباطات بين تناول اللحوم الحمراء غير المصنعة والدواجن واللحوم المصنعة مع أمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية والوفاة بشكل أفضل".

كما ويقول الباحث ماشهد ديهغان من جامعة ماكماستر: "بشكل عام، وجدت الدراسة أن تناول اللحوم غير المصنعة يمكن أن يكون جزئا صحيا من نظام غذائي متوازن. وهذه اللحوم، التي يتم تناولها باعتدال، من غير المحتمل أن تسبب ضررا صحيا أو تزيد من خطر الموت المبكر على الإنسان".

المصدر: موقع Study Finds