البنك الدولي يضع شرطا لمساعدة لبنان ماليا

أخبار لبنان

البنك الدولي يضع شرطا لمساعدة لبنان ماليا

3 نيسان 2021 23:59

وضع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج، شرط تنفيذ تغييرات حقيقية في لبنان من أجل الحصول على مساعدات تمويلية دولية.

وأكد فريد بلحاج أن لبنان بحاجة إلى مساعدة نفسه، حتى يتمكن البنك الدولي من مساعدته مضيفا أن لبنان لم يكن مهتما حتى الآن أو راغبا أو قادرا على مساعدة نفسه.

ودعا نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط كل صانعي القرار في لبنان لتوحيد جهودهم، من المصرف المركزي وحاكمه، إلى الرئيس ورئيس الحكومة، مؤكدا على أنه حتى الوقت الحالي ليس هناك بصيص أمل.

وشدد بلحاج أن البنك الدولي يحاول في لبنان الالتفاف حول الأنظمة الحكومية، و مساعدة الشعب بشكل مباشر ، من خلال التحويلات النقدية غير المشروطة لأن نسبة الفقر في لبنان وصلت إلى 50% كما أن معدل التضخم السنوي في لبنان وصل إلى مستوى قياسي مرتفع.

وأشار بلحاج إلى التدهور الاقتصادي الكبير الذي يعيشه لبنان وارتفاع أسعار المواد الغذائية بنحو 400% في كانون أول/ديسمبر ، مبينا أن ذلك يسلط الضوء على التأثير الجذري على المستهلكين والشركات جراء أسوأ أزمة مالية تشهدها البلاد منذ عقود.

يذكر أن البنك الدولي وافق في كانون الثاني الماضي على تقديم مساعدة طارئة للبنان، قدرها 246 مليون دولار على شكل تحويلات مالية وخدمات اجتماعية، لنحو 786 ألف لبناني يعيشون تحت خط الفقر، بالإضافة إلى التحويلات المالية المباشرة للأسر الفقيرة.

وتأتي مساعدة البنك الدولي للبنان في ظل استمرار تدهور الوضع المعيشي في البلاد، بالتزامن مع استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد مقابل الليرة اللبنانية، إضافة إلى أزمة الإغلاق العام وجائحة كورونا التي زادت أزمة لبنان أزمة

النهضة نيوز وكالات