فراس الأبيض : بعض أرقام كورونا مشجعة لكن التحديات كبيرة

أخبار لبنان

فراس الأبيض : بعض أرقام كورونا مشجعة لكن التحديات كبيرة

4 نيسان 2021 00:55

أوضح مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي الدكتور فراس الأبيض، أنه لا يزال عدد الحالات الجديدة ومعدل الفحوصات الموجبة والوفيات مرتفعا، لكن عدد الحالات في العناية المركزة آخذ في الانخفاض، مبينا أن هذا الانخفاض يعود جزئيا إلى تلقيح الأفراد الأكثر عرضة للخطر، كالذين تزيد أعمارهم عن 75 عاما، والذين يشكلون أكثر من 50 بالمئة من الحالات الحرجة.

وأكد فراس الأبيض تلقي أكثر من 50 بالمئة في الفئة العمرية التي تزيد عن 75 عاما وبين العاملين في مجال الرعاية الصحية، جرعة لقاح واحدة على الأقل، بينما تبقى باقي الفئات غير محصنة، وبالتالي معرضة لخطر الإصابة بفايروس كورونا، مشددا على أن تخفيف القيود سوف يزيد وتيرة النشاط الاجتماعي والاقتصادي، وبالتالي سوف يزيد من عدد الإصابات.

وأكد مدير مستشفى رفيق الحريري أن الحظر سينتهي، وستفتح المدارس، ويتنقل الناس بحرية، متوقعا حدوث زيادة في عدد الحالات عند الفئات العمرية الأصغر، وعلى الرغم من أنهم أقل عرضة للإصابة بالعدوى الشديدة، فقد أظهرت دراسات حديثة أن المضاعفات طويلة الامد شائعة لدى المرضى الأصغر سنا، حتى لو كانت إصابتهم طفيفة او بدون أعراض، مبينا أنه من الممكن أن يصيب فايروس كورونا المرضى المصابين بعدوى سابقة، وعلى الرغم من تحقيقها معدلات تلقيح مرتفعة، تشهد تشيلي عددا كبيرا من الإصابات الجديدة.

ويرى فراس الأبيض أن بعض أرقام الكورونا مشجعة، لكن ما يزال هناك الكثير من التحديات أمام لبنان وهم بحاجة لدفعات أكثر من اللقاح منوها إلى أنهم قد يضطرون إلى الانتظار لفترة أطول قليلا، فالصحة الجيدة تبقى أفضل نعمة.

يذكر أن لبنان أعلن عن تسلمه نحو 47 ألف جرعة إضافية من لقاح "بيونتيك ـ فايزر" الألماني الأمريكي المضاد لفيروس كورونا، حيث تعد هذه الدفعة الثامنة التي يتلقاها لبنان من هذا اللقاح، وبذلك يكون لبنان قد تلقى 297 ألفا و180 جرعة من لقاح "بيونتيك ـ فايزر".

النهضة نيوز وكالات