الفلبين: بكين تظهر نية بسيطرة على المزيد من المناطق المتنازع عليها

أخبار

الفلبين تتهم الصين بعزمها السيطرة على المزيد من المناطق المتنازع عليها

4 نيسان 2021 13:40

صرح وزير الدفاع الفلبيني ديلفين لورنزانا في بيان صادر عنه مساء اليوم الأحد أن وجود القوات العسكرية الصينية بالقرب من الشعاب المرجانية في بحر الصين الجنوبي يظهر نية بكين لاحتلال المزيد من المناطق المتنازع عليها.

وقال لورينزانا أن الصين "فعلت هذا من قبل" في مناطق أخرى متنازع عليها مثل جزر سكاربورو شول، واصفاً الأمر بأنه انتهاك صارخ للسيادة الفلبينية.

والجدير بالذكر أن تصريحات لورينزانا جاءت كرد بيان صادر عن السفارة الصينية في مانيلا يوم أمس السبت، والذي وصف المياه حول منطقة ويتسون ريف، حيث شوهدت مئات السفن الصينية في وقت مبكر من الشهر الماضي، بأنها "مناطق صيد تقليدية" و"جزء من جزر نانشا الصينية".

بالإضافة إلى ذلك، تشير تصريحات لورينزانا إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة من الحكومة الفلبينية، والتي كانت قد أرسلت في البداية احتجاجا دبلوماسياً رسمياً إلى الصين بشأن هذه المسألة، قائلة أن وجود السفن الصينية قد أثار مخاوف بشأن الصيد الجائر وسلامة الملاحة البحرية في المنطقة.

وفي بيان منفصل يوم أمس السبت، دحض لورنزانا أيضا رد الصين السابق بأن تلك السفن كانت قد اندفعت إلى المنطقة بفعل، مشيراً إلى أن الطقس قد كان جيداً في المنطقة.

والجدير بالذكر أن الفلبين خلال عهد الرئيس رودريغو دوتيرتي قد نسجت علاقات ودية مع الصين في السنوات الأخيرة، جنبا إلى جنب مع الحفاظ على تحالفها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعربت الولايات المتحدة في أواخر شهر مارس الماضي عن مخاوفها بشأن وجود سفن صيد صينية بالقرب من الشعاب المرجانية المتنازع عليها، قائلة إن بكين تستخدم "ميليشيا بحرية" لترهيب واستفزاز وتهديد الدول الأخرى في المنطقة.