علماء يكشفون كيف يمكن جمع الحمض النووي من الهواء

علوم

علماء يكشفون كيف يمكن جمع الحمض النووي من الهواء

5 نيسان 2021 11:56

أظهر باحثون في جامعة كوين ماري بلندن بالمملكة المتحدة أنه يمكن جمع الحمض النووي البيئي (eDNA) من الهواء، مما يساعد في اكتشاف أسرار الأمراض من خلال ما أطلقوا عليه "الحمض النووي الطائر"، وذلك وفقاً لمجلة Scince Focus.

وخلال دراستهم، استخدم الباحثون مضخة دقيقة جنباً إلى جنب مع مرشحات الضغط لأخذ عينات من الحمض النووي لفئران الخلد العارية لمدة تراوحت بين 5-20 دقيقة، ثم استخدموا مجموعات قياسية لتحديد وتسلسل الجينات في العينات الناتجة.

والجدير بالذكر أن هذه الطريقة لم تقم بجمع وتحديد الحمض النووي لفئران الخلد، سواء أكانت في القفص أو في الغرفة بشكل عام فحسب، ولكنها تمكنت من التقاط بعض الحمض النووي البشري في نفس الوقت أيضاً.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة إليزابيث كلير، أن الهدف الأصلي من هذه الدراسة هو مساعدة دعاة الحفاظ على البيئة وعلماء البيئة في دراسة البيئات البيولوجية. ومع التطوير الكافي، يمكن استخدام هذه التقنية في أكثر من هذه الاستخدامات بكثير.

كما وأوضحت إليزابيث كلير أنه يمكن لوحدات الطب الشرعي انتزاع الحمض النووي من الهواء لتحديد ما إذا كان المشتبه به موجودا في مسرح الجريمة عند وقوعها أم لا.

وقد يكون مفيداً أيضاً في الطب ولعلماء الفيروسات وعلماء الأوبئة في فهم كيفية انتشار الفيروسات المحمولة جوا مثل فيروس كورونا التاجي المستجد.

ولكن للأسف، أوضح الباحثون أن استخدام هذه التقنية ضمن استخدامات عملية لا يزال بعيد المنال في الوقت الراهن، موضحين أن وحدة البحث الخاصة بهم تعمل في الوقت الراهن مع شركات خاصة مثل شركة NatureMetrics لتطوير تطبيقات عملية لهذه التقنية الجديدة.

المصدر: موقع engadget