التهاب الرتج

علوم

التهاب الرتج.. وباء آخر جديد يصيب هذه الفئة العمرية

6 نيسان 2021 13:03

أصبح يمكن للأطباء الآن إضافة التهاب الرتج إلى قائمة الأمراض المرتبطة بالتقدم بالعمر، والتي تصبح أكثر شيوعاً سنة بعد أخرى.


وفي الفترة الواقعة ما بين عامي 2003 و2017، ارتفعت حالات دخول المستشفيات بسبب التهاب الرتج هذا المرض المعدي المعوي بنسبة 21٪، وبلغت التكاليف السنوية لعلاجه 2.6 مليار دولار.

التهاب الرتج

وقال الدكتور ديفيد جو، الحاصل على درجة الدكتوراه في الطب في مستشفى فالماوث للعناية التخصصية في ماساتشوستس: "هذه حالة مرضية شائعة جداً. وعندما نجري تنظير القولون، نرى أن الكثير من الناس يعانون من داء التهاب الرتج. وبناء على الإحصائيات، فإن حوالي 60٪ من الأشخاص فوق سن الستين يصابون بهذا المرض، وكلما تقدم الشخص في العمر كان أكثر عرضة للإصابة به أيضاً".

لكن الدكتور جو يقول أنه يرى اليوم هو وغيره من أخصائي أمراض الجهاز الهضمي المزيد من الشباب المصابين بمرض التهاب الرتج، والذي وصفه بأنه قد أصبح يتحول إلى وباء جديد.

وفي الواقع، كان هناك ارتفاع بنسبة 88٪ في دخول المستشفيات للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و44 عاماً بسبب إصابتهم بهذا المرض.

ووفقاً لعيادة مايو كلينك، يحدث داء التهاب الرتج عندما تتطور جيوب صغيرة منتفخة في الجهاز الهضمي وتصاب بالعدوى مشكلة التهاباً حاداً.

ويقول الدكتور جو أن النظام الغذائي الغربي النموذجي وعادات نمط الحياة هي المسؤولة جزئيا عن زيادة الإصابة بمرض التهاب الرتج.

كما أن بعض الأسباب الأخرى للإصابة بهذه الحالة المرضية هي عدم تناول ما يكفي من الألياف، أو اتباع نظام غذائي غني بالدهون، أو نظام غذائي غني باللحوم الحمراء، فضلاً عن عدم ممارسة النشاط البدني الكافي والإصابة بالسمنة.

ويمكن أن يؤدي التدخين واستخدام المنشطات أو المواد الأفيونية أيضاً إلى تحفيز حالة التهاب الرتج أيضاً.

وبينما يعتقد البعض أن تناول المكسرات والبذور يسبب التهاب الرتج، يقول الدكتور جو أن العكس هو الصحيح، حيث قال: " إذا توقفت عن تناولها، فقد تزيد من خطر إصابتك بالتهاب الرتج".

وفي الحقيقة، يمكن أن يكون علاج التهاب الرتج مقتصراً على استخدام المضادات الحيوية واجراء بعض التغييرات الغذائية، ولكن في بعض الأحيان، يلزم إجراء عملية جراحية لإزالة الجزء المصاب من الأمعاء.

وإذا تسبب التهاب الرتج في ثقب الأمعاء على سبيل المثال، فسيتطلب ذلك جراحة طارئة، كما أن الحالات الأخرى التي تتطلب تدخلاً جراحياً تشمل إصابة المريض بالناسور أو التهاب الصفاق.

وتجدر الإشارة إلى أن الطرق الطبيعية لعلاج التهاب الرتج تشمل اتباع نظام غذائي يحتوي على السوائل والشوربات ثم إضافة أطعمة منخفضة الألياف لمنح الجهاز الهضمي قسطا من الراحة ووقتاً للشفاء.

كما وتساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل عقار التايلينول في تخفيف الألم، ولكن لا تستخدم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل عقار الأدفيل والموترين لأنها قد تزيد من خطر حدوث نزيف دموي.

بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن بعض الأعشاب فعالة في تقليل هذا الالتهاب والعدوى، والتي تشمل الثوم والشاي الأخضر والزنجبيل والكركم، كما أن الوخز بالإبر الصينية هو علاج آخر يمكن أن يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

المصدر: شبكة نيوز ماكس