الرصد العسكري

المدفعية الذرية الضخمة الروسية إلى الحدود مع أوكرانيا

8 نيسان 2021 13:15

بعد تصاعد شدة التوترات على الحدود الروسية الأوكرانية، وقيام الجانب الروسي بإجراء مناورات عسكرية، ونشر وحدات قتالية بالقرب من هذه الحدود، تم رصد قيام القوات المسلحة الروسية بنشر المدفعية الذرية الضخمة على الحدود مع أوكرانيا، وفقا لمقاطع الفيديو التي نشرت مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت.


ففي وقت سابق من الأسبوع الماضي، ظهرت لقطات فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي للمدفعية الذرية ذاتية الدفع الروسية من طراز S4 Tyulpan2 وهي تتحرك باتجاه الحدود الروسية مع أوكرانيا، كما وتم رصد أنظمة المدفعية الثقيلة في محطة السكك الحديدية في كروبوتكين، بمنطقة كراسنودار وهي تتحضر للنشر على الحدود أيضا.

تجدر الإشارة إلى أن مدفعية S4 Tyulpan2 الذرية الضخمة، المعروفة أيضا في حلف الناتو والدول الغربية باسم M-1975، هي مدفعية ذاتية الدفع من عيار 240 ملم مصممة في الاتحاد السوفيتي، وهي مثبتة على هيكل مركبة مجنزرة ذاتية الدفع.

ونظرا لحجمها الكبير، يمكنها إطلاق رؤوس مقذوفات حربية شديدة الانفجار وقذائف حارقة وصواريخ موجهة وقذائف عنقودية وقذائف ذرية ونووية، إضافة إلى أن بعضها قادر على إصابة أهداف على مسافة تقدر بحوالي 20 كيلومتر بدقة عالية.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم إزالة مدافع S4 Tyulpan2 هذه عمليا من الخدمة العسكرية الروسية، مع بقاء حوالي 430 من هذه المدافع في روسيا محفوظة في القواعد العسكرية، ولكنه منذ العام 2016 أعيدت جزئيا إلى الخدمة من جديد.

بالإضافة إلى ذلك، في وقت سابق في نوفمبر 2017، ذكرت وسائل الإعلام الروسية أن مصنع هندسة النقل الروسي في الأورال (Uraltransmash) قام بتحديث مجموعة من المدافع الذرية الفريدة ذاتية الدفع، والتي ظلت لفترة طويلة في الاحتياط، ووفقا لوسائل الإعلام المحلية، فإن العدد الدقيق لهذه المدافع التي تمت ترقيتها ما زال سرا، ولكن من الجدير بالذكر أن المشروع بدأ عام 2016 بالفعل.

لمشاهدة الفيديو اضغط الرابط:


المصدر: مجلة الدفاع