أخبار

إعلان تركي عن دخول سفن حربية أمريكية للبحر الأسود

9 نيسان 2021 16:56

قالت الحكومة التركية مساء اليوم الموافق 9 أبريل أن الولايات المتحدة الأمريكية قد أبلغتها أن اثنتين من سفنها الحربية ستمران عبر المضيق التركي ليتم نشرهما في البحر الأسود حتى الرابع من شهر مايو المقبل، وذلك في الوقت الذي تقوم فيه روسيا بتحشيد قواتها العسكرية على الحدود الشرقية لأوكرانيا وسط الخلافات والاضطرابات المستمرة بين الدولتين السوفيتيتين السابقتين.


حيث اندلعت حالة من العنف بين القوات الأوكرانية والانفصاليين المدعومين من روسيا مؤخرا في منطقة الدونباس الواقعة شرقي أوكرانيا، وقد طلبت ألمانيا من روسيا سحب قواتها التي قامت بتحشيدها بالفعل على الحدود الأوكرانية، بينما اتهمت موسكو كييف بالقيام باستفزازات مستمرة لها.

وقد قالت وزارة الخارجية التركية في بيان صدر عنها مساء اليوم: " لقد تلقينا إشعارا وصل إلينا قبل 15 يوم عبر القنوات الدبلوماسية بأن سفينتين حربيتين أمريكيتين ستمران إلى البحر الأسود تماشيا مع اتفاقية مونترو، وستبقى تلك السفن في البحر الأسود حتى تاريخ 4 مايو ".

تجدر الإشارة إلى أن اتفاقية مونترو الموقعة عام 1936 تمنح تركيا السيطرة على مضيق البوسفور والدردنيل، والقدرة على الحد من وصول السفن الحربية وسفن الشحن الأجنبية إلى البحر الأسود عبره.

المصدر: صحيفة حريات اليومية التركية