أسباب صحية ستجعلك تفضيل الشمام على البطيخ

علوم

منها تنظيم ضغط الدم.. فوائد الشمام والأسباب التي تدفعك لتفضيله على البطيخ

9 نيسان 2021 20:20

البطيخ والشمام تعتبر أكثر الفواكه الصيفية المرغوبة لدى الكبار والصغار، وذلك بسبب محتواها المائي الغني وطعمها الرائع، ولكن ما لا يعرفه العديد منا هو أن الشمام يحتوي على مستويات كبيرة من المعادن والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم بشدة، مثل فيتامين C وحمض البانتوثنيك والكالسيوم والزنك وفيتامين B6 والألياف والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم وفيتامين A وأحماض أوميجا 3 وأحماض أوميجا 6 الدهنية.



• فيما يلي فوائد تناول الشمام:

1- فوائد الشمام لتنظم ضغط الدم:

يساعد تناول الشمام على تنظيم مستوى ضغط الدم بسبب احتوائه على البوتاسيوم. حيث تكشف الدراسات الحديثة أن البوتاسيوم يطلق إشارات داخل الجسم، والتي تساعد بدورها على تنشيط وتنظيم تقلصات الأعصاب وعضلات الجسم المختلفة.

ونتيجة لذلك، تعتمد أعصابنا وأوعيتنا الدموية وعضلاتنا بشكل كبير على هذا العنصر الغذائي المهم من أجل القيام بأداء صحي والحفاظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية.

2- فوائد الشمام لمنع الإمساك:

نظرا للمحتوى الغني للألياف الغذائية في الشمام، فذلك يجعله فعالا للغاية في المساعدة في هضم الطعام بسهولة ومنع الإصابة بالإمساك.

كما أن الشمام يعتبر مصدرا رائعا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، مما يساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي خاليا من العناصر غير المرغوب فيها.

فوائد الشمام

3- فوائد الشمام لمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

نظرا لاحتواء الشمام على كميات عالية من فيتامين B6، والذي يحفز إطلاق هرمون السيروتونين في الجسم، فإنه يساعد في تحويل الحمض الأميني والأحماض الأمينية إلى مواد أساسية.

4. فوائد الشمام للحفاظ على رطوبة الجسم:

نظرا لارتفاع نسبة الماء في الشمام، تعد هذه الفاكهة طريقة رائعة للحفاظ على ترطيب الجسم. كما وتشير العديد من الدراسات إلى أن لب الشمام يحتوي على ما يقرب من 90٪ من الماء، وبالتالي فهو مهم لجسمك.

المصدر: مجلة Pulse