أخبار

حادث في منشأة نطنز النووية الإيرانية بسبب مشكلة كهربائية

11 نيسان 2021 10:53

ذكرت قناة برس تي في الإيرانية أن مشكلة في الطاقة الكهربائية تسببت في وقوع حادث في منشأة نطنز النووية تحت الأرض صباح اليوم الأحد، بعد يوم من تشغيل طهران لأجهزة الطرد المركزية المتطورة الجديدة لتخصيب اليورانيوم في الموقع.


كما وقال بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن الحادث لم يسفر عن إصابات أو تلوث، مضيفا أن شبكة الكهرباء تضررت في منشأة نطنز الواقعة في الصحراء في محافظة أصفهان بوسط البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن موقع نطنز النووي الواقع تحت الأرض هو محور برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني، ويتم مراقبته من قبل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

كما وصرح كمالوندي لوكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية أن سبب الحادث قيد التحقيق.

الجدير بالذكر أنه خلال شهر يوليو من العام الماضي، اندلع حريق في منشأة نطنز، والذي قالت الحكومة أنه محاولة لتخريب البرنامج النووي الإيراني، و في عام 2010، تم اكتشاف فيروس الكمبيوتر Stuxnet ، الذي يعتقد على نطاق واسع أنه قد تم تطويره من قبل الولايات المتحدة و إسرائيل ، بعد استخدامه لمهاجمة منشأة نطنز.

تأتي هذه الأنباء في الوقت الذي تحاول فيه كل من طهران وواشنطن إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى الكبرى بعد أن تخلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عنه قبل ثلاث سنوات من الآن، وأعاد فرض العقوبات التي تم رفعها عن الجمهورية الإسلامية بموجب الاتفاق.

وردا على العقوبات الأمريكية، انتهكت إيران العديد من القيود التي فرضها الاتفاق، وأعلنت البلدان مواقف متشددة في المحادثات غير المباشرة في فيينا الأسبوع الماضي حول كيفية إعادة الطرفين إلى الامتثال الكامل للاتفاق.

كما وكرر الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم أمس السبت التزام إيران بعدم الانتشار النووي خلال حفل أقيم للإعلان عن إطلاق أجهزة طرد مركزي متطورة في محطة نطنز احتفالا باليوم الوطني للتكنولوجيا النووية في البلاد.

المصدر: رويترز