عازف البيانو والمحلن ديزموند أوكيف

منوعات

13 ألف قدم فوق جبال الهيملايا.. عزف موسيقى موزارت لقرويون لم يرو بيانو حقيقي من قبل

11 نيسان 2021 13:17

قام عازف البيانو والمحلن ديزموند أوكيف برحلة ملحمية مع آلته الموسيقية التي يبلغ عمرها 100 عام إلى قلب جبال الهيمالايا الهندية النائية، حيث لم يرى القرويون الذين يعيشون في أحد أعلى المرتفعات في العالم بيانو حقيقي من قبل، لكن أطفالهم الآن يتعلمون العزف عليه أيضاً.


وبحسب ما ورد، بدأت مهمة ديزموند الرائعة التي استمرت 13 شهراً، والتي ظهرت في فيلم وثائقي في مهرجان سينمائي افتراضي، في متجر البيانو الخاص به في كامدن، شمالي لندن، وخطرت له الفكرة عندما أخبرته معلمة أنها تحلم بتدريس البيانو في جبال الهيمالايا. ثم دخلت المغنية آنا راي، وهي إحدى زبائنه، إلى المتجر وتحدثت معه حول المنطقة.

13 ألف قدم فوق جبال الهيملايا

وقالت آنا: "بالنسبة لشخص غريب الأطوار مثل ديزموند، كان الأمر مثل فكرة مضيئة مفاجأة. وفي اليوم التالي اتصل بي هاتفيا وسألني: هل تريدين الذهاب إلى هناك؟".

ثم قام الرجل البالغ من العمر 65 عام، والملقب بـ "الجنتل" بسبب طبيعته المهتمة واللطيفة، بتعليم آنا كيفية ضبط أوتار البيانو والعزف عليه. كما وجلب القدر اثنين من المخرجين إلى المحل والذين انضموا إلى الفريق على الفور. وبعد عام من ذلك، طاروا إلى جبال الهيمالايا عام 2014 لتنفيذ المهمة.

وبعد رحلة متعرجة بطول 750 ميلا بالشاحنة، تم نقل البيانو الأثري ستة أميال عبر المنحدرات الزلقة المليئة بالصخور بواسطة الياك والمهور إلى قرية لينغشيد البوذية في منطقة لادخ، والتي تغطيها الثلوج لمدة 5 أشهر في السنة.

تتذكر آنا الرحلة التي استغرقت يومين، والتي تعيش الآن في أنجلسي، شمال ويلز، قائلة: "كانت رحلة خطيرة بالفعل، وكان البيانو عبئاً إضافياً بلا شك بسبب قيمته التاريخية الكبيرة".

وعندما وصلوا أخيراً إلى هناك، صادف أن عازفة البيانو كريستينا نادلر كانت تعلم الغناء في القرية أيضاً.

وتتذكر كريستينا قائلة: "لقد عايشت معجزة حقيقة، فقد كان لدى أكثر من 100 تلميذ ينتبهون فتحو عيونهم على وسعها وكانوا يجلسون بخشوع عندما استمعوا إلى مقطوعة موزارت وهي تخرج من هذا الصندوق الخشبي القديم".

وخلال إحدى رحلات العودة العديدة، أخذ ديزموند البيانو والقيثارة إلى ارتفاع 16700 قدم، مسجلاً رقماً قياسياً في موسوعة غينيس لأعلى مكان يعزف فيه على قيثارة على الإطلاق.

والجدير بالذكر أن ديزموند قد توفي عام 2018. وقالت آنا البالغة من العمر 28 عاما في رثائه: "لقد كان شخصاً رائعاً ولطيفاً وشخصية مهذبة ومخترعاً مبدعاً ومحبوباً من قبل الجميع".

المصدر: صحيفة ذا ميرور