سلالة جديدة من فيروس كورونا تحتوي على مزيج من 18 طفرة

علوم

سلالة جديدة من فيروس كورونا تحتوي على مزيج من 18 طفرة

12 نيسان 2021 12:22

اكتشف الباحثون سلالة فيروسية جديدة من فيروس كورونا التاجي المستجد في البرازيل، والتي تتكون من مزيج من 18 طفرة فيروسية مختلفة من الفيروس، بما في ذلك ما يسمى بالسلالة البرازيلية والبريطانية والجنوب إفريقية.


ووفقا لتقارير وسائل الإعلام المحلية، أكد عالم برزيلي أن هذه السلالة الجديدة، التي تم اكتشافها لأول مرة في مدينة بيلو هوريزونتي، تحتوي على طفرات متعددة كانت معروفة بالفعل.

السلالات البرازيلية والجنوب أفريقية والبريطانية لفيروس كورونا

وقال البروفيسور ريناتو سانتانا، عالم الفيروسات في جامعة ميناس جيرايس الفيدرالية لصحيفة G1 اليومية المحلية: "إنها تحتوي على خصائص مشتركة مع المتغيرات التي كانت متداولة بالفعل في البرازيل، لكنها تتمتع أيضا بخصائص جديدة".

وأضاف: "يبدو الأمر كما لو أن هذه المتغيرات كانت تتطور باستمرار، حيث أن هذه السلالة الجديدة تشمل الجينات المعدلة نفسها بواسطة السلالة البرازيلية المعروفة باسم P1 ، والسلالة البريطانية والسلالة الجنوب إفريقية".

• تتميز السلالة الفيروسية االجديدة من فيروس كورونا بمتغيرات أكثر فتكاً:

في حين شدد سانتانا على أنه من السابق لأوانه القول أن السلالة الجديدة من فيروس كورنا أكثر عدوى أو مميتة، فقد أكد أنها تحتوي على سمات السلالات الفيروسية السابقة المرتبطة بالفعل بزيادة خطر الموت على المصابين بها.

وتجدر الإشارة إلى أن البرازيل قد شهدت زيادة سريعة في أعداد المصابين بفيروس كورونا التاجي المستجد في الأسابيع الأخيرة، وقال سانتانا أن العدد المتزايد السريع للأشخاص المصابين بأعراض خطيرة جراء الإصابة بالفيروس يمكن أن يكون مرتبطا بالطفرات المختلفة المتفشية حاليا في البرازيل وخارجها.

وبحسب ما ورد، قال البروفيسور سانتانا أن طرح اللقاح البطيء نسبيا مسؤول عن تسريع ظهور سلالات فيروسية جديدة، حيث أن استمرار انتشار الفيروس يسمح له بالتدريب على اكتشاف الأجسام المضادة وتجاوزها، في حين أن الجهاز المناعي يبحث عن السلالة الأصلية فقط.

المصدر: صحيفة City AM