مع ارتفاع سعر الدولار.. أهم خمسة أحداث ستحرك السوق العالمي هذا الأسبوع

العملات الرقمية

مع ارتفاع سعر صرف الدولار.. أهم خمسة أحداث ستحرك السوق العالمي هذا الأسبوع

12 نيسان 2021 13:03

اكتسب الدولار قوته صباح اليوم الاثنين بعد الانخفاض الذي عانى منه الدولار خلال الأسبوع الماضي بعد أن قام المتداولون بتقييم توقعات عوائد سندات الخزانة، بينما ينتظرون بيانات التضخم ومبيعات التجزئة الأمريكية الحاسمة في الأيام المقبلة.


أما في مكان آخر، كان صباح اليوم بداية هادئة لأسبوع مليء بالبيانات لأسواق الصرف الأجنبي، حيث انخفضت قيمة اليورو مرة أخرى إلى ما دون 1.19 دولار بينما انخفضت قيمة الجنيه الاسترليني البريطاني لفترة وجيزة إلى أدنى مستوى له خلال شهرين.

سعر صرف الدولار اليوم

في حين أشار بعض المحللين إلى أن مخاوف حدوث تجلط الدم جراء تلقي لقاح شركة أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا قد أثرت على قيمة العملة المحلية للمملكة المتحدة، وذلك لأنها اعتمدت على اللقاح بشدة في برنامج التطعيم العام الخاص بها.

بالإضافة إلى ذلك، تم ربط التغيرات في قيمة الدولار بأداء عوائد سندات الخزانة لمعظم عام 2021، بعد المخاوف بشأن ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية والانتعاش الاقتصادي المدعوم بالتحفيز، مما أدى إلى قفزة كبيرة في عوائد السندات الحكومية الأمريكية في شهر فبراير.

في حين تسبب انخفاض عائدات الولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع الماضي في أسوأ أسبوع للدولار خلال عام 2021، لكن العملة وجدت بعض الاستقرار مع افتتاح سوق البورصة صباح اليوم الاثنين.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، في مقابلة إعلامية يوم أمس الأحد، أن الاقتصاد الأمريكي سجل "نقطة انعطاف"، ويبدو أنه مستعد لانتعاش قوي في الأشهر المقبلة، لكنه حذر أيضاً من المخاطر الناجمة عن إعادة الافتتاح المتسرعة للاقتصاد.

وتجدر الإشارة إلى أن المستثمرين يترقبون الآن إصدار بيانات التضخم الأمريكية لشهر مارس، والمقرر صدورها يوم غد الثلاثاء.

كما وقال المحللون: "نحن مستعدين لرؤية أول دليل على الارتفاع المتوقع في التضخم، والذي من المتوقع حدوثه على نطاق واسع خلال الأشهر المقبلة، حيث تبدأ التأثيرات الأساسية منذ عام مضى في التأثير على حساباتنا السنوية تزامنا مع الانخفاض الحاد في حالات الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد، ويمكن أن تظل قيمة الدولار مرتبطة بعائدات سندات الـ 10 سنوات للخزينة الأمريكية".

والجدير بالذكر أن عائد سندات الخزانة الأمريكية القياسي لـ 10 سنوات وصل إلى 1.6462٪ بعد انخفاضه إلى 1.6170٪ خلال الأسبوع الماضي.

وكان قد ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له لأكثر من عام عند 1.7760٪ بتاريخ 30 مارس.

وبحسب ما ورد، فقد ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الأجنبية الأخرى، بنسبة 0.1٪ ليصل إلى 92.275، بينما انخفضت قيمة اليورو بنسبة 0.2٪ لتصل إلى 1.1875 مقابل الدولار.

بالإضافة إلى ذلك، تم تداول عملة البتكوين الرقمية المشفرة بقيمة فاقت الـ 60،000 دولار، مما أدى وصول قيمة العملة الرقمية الأشهر عالميا إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق.

كما وكتبت كيمبرلي موندي، الخبيرة الاستراتيجي في بنك الكومنولث الأسترالي، في تقرير لها صباح اليوم: "يوجد لدى الدولار بعض الاحتمالية في أن ترتفع قيمته خلال هذا الأسبوع حيث ستسلط البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية الضوء على الاختلاف بين التعافي الاقتصادي السريع للولايات المتحدة والتعافي الأكثر تعثراً في الاقتصادات المتقدمة الأخرى".

وأضافت موندي أن الدولار يمكن أن يرتفع مرة أخرى، في حين أن اليورو لديه مجال لتصحيح معظم المكاسب الأخيرة من أدنى مستوى له في خمسة أشهر ليصل إلى ما قيمته 1.17 دولار.

والجدير بالذكر أن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار يشهد انهيار متسارع لليرة السورية بالتزامن مع تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي الذي ازداد مع الاحتجاجات والأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها لبنان وقانون قيصر الظالم على سوريا.

المصدر: وكالة رويترز