ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا يقلل خطر الوفاة لدى كبار السن بنسبة 40%

علوم

ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا يقلل خطر الوفاة لدى كبار السن بنسبة 40%

13 نيسان 2021 13:50

وجدت دراسة نرويجية أن الرجال المسنين الذين يمارسون الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً ولمدة ستة أيام في الأسبوع، يقللون من خطر الوفاة بنسبة 40٪.


وتابع الباحثون أكثر من 5000 رجل سليم لعدة عقود بدءا من عمر الـ 45 عام في المتوسط، ليروا كيف أثرت عادات ممارسة الرياضة على طول العمر، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية.

وقال الباحثين أن النتائج التي توصلوا إليها تضيف إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تظهر أن ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تساعد الناس على العيش لفترة أطول.

فوائد ممارسة الراضة لكبار السن

 كما ويقول الدكتور آي مين لي، أستاذ الطب في جامعة هارفارد، الذي لم يكن جزءا من الدراسة: "لدينا بيانات واضحة تظهر أنه كلما زاد حرق الجسم للطاقة زاد الانخفاض في معدلات الوفيات".

بالإضافة إلى ذلك، أوضح الدكتور لي أن التمارين الرياضية يمكن أن تقلل من خطر تعرضك للعديد من المشاكل الصحية، بداية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ووصولاً إلى الزهايمر والخرف وأنواع معينة من السرطان وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

ووفقاً لموقع HelpGuide.org، فإن النشاط البدني له أيضاً فوائد كبيرة للصحة العقلية مثل تحسين الحالة المزاجية وتحسين النوم.

• فيما يلي أهم خمسة تمارين لكبار السن:

1- فوائد السباحة لكبار السن:

يصف الخبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد السباحة بأنها "التمرين المثالي"، حيث أن الطفو على الماء يخفف الضغط عن المفاصل اليت قد تؤلمك وتجعلك تحركها بشكل أكثر سلاسة وراحة، مما يجعلا مثالية للغاية لمن يعانون من التهاب المفاصل الروماتيدي.

2- فوائد ركوب الدراجة لكبار السن:

يقول الخبراء أن الحركة الدوارة لدواسات الدراجة تجعل مفاصلك أقوى وأكثر ليونة، كما أن ركوب لدراجات بشكل جماعي مثالي لكبار السن لأنهم يستطيعون بذلك التواصل الاجتماعي الصحي والحصول على الدعم من بعضهم البعض في نفس الوقت.

3- فوائد رياضة التاي تشي لكبار السن:

إن هذا الفن القتالي الصيني الذي يجمع بين الحركة والاسترخاء مفيد للعقل والجسم. حيث يقول الدكتور لي: "إنه مفيد بشكل خاص لكبار السن، وذلك لأن التوازن عنصر مهم في اللياقة البدنية، والتوازن شيء نفقده مع تقدمنا في السن بالفعل ".

ووفقاً لعيادة مايو كلينيك، قد تساعد رياضة التاي تشي في تقليل التوتر والقلق والاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية، وزيادة الطاقة والقدرة على التحمل، بالإضافة إلى تحسين التوازن ومرونة الجسم.

4- فوائد تمارين القوة والتحمل لكبار السن:

إذا لم تستخدم عضلاتك، فإنك ستخسرها بلا شك. حيث يقول الدكتور لي أنه من المهم تدريب عضلاتك بانتظام حتى لو استخدمت بعض الأوزان الخفيفة للحفاظ على قوتها.

كما أن تمارين القوة والتحمل سيساعدك على الحفاظ على وزنك بسهولة أكبر لأن زيادة الكتلة العضلية في الجسم تحرق المزيد من السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر العديد من الدراسات أن ممارسة تمارين القوة قد تحافظ أيضا على وظائف المخ والذاكرة.

5- فوائد المشي لكبار السن:

يمكن أن يساعدك برنامج المشي اليومي على الحفاظ على لياقتك البدنية، وعلى ضغط الدم تحت السيطرة، وتقوية العظام وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

ووفقاً لجمعية كبار السن الأمريكية، إن إضافة 30 دقيقة على الأقل من المشي إلى روتينك اليومي يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم ويقلل آلام المفاصل والظهر الذي تشعر به.

ويعد المشي بديل منخفض التكلفة للكثير من العلاجات، فكل ما عليك فعله هو أن تستثمر في شراء زوج جيد من الأحذية وتقوم بتعزيز التواصل الاجتماعي الصحي من خلال اختيار رفيق للميش معك.