خمسة فواكه صيفية تساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم

علوم

منها الفراولة والأناناس.. فواكه تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الجفاف

13 نيسان 2021 19:22

الحرارة الحارقة التي نعاني منها خلال شهري أبريل ويوليو تسبب لنا الكثير من التعرق، والذي تقوم أجسادنا من خلاله بتبريد أنفسها والمحافظة على درجة حرارة الجسم في نطاقها الصحي.


ومع ذلك، إن الإفراط في التعرق، أو ما يعرف باسم التعرق الزائد، يمكن أن يؤدي إلى الجفاف الذي قد يسبب ضربة الشمس والوفاة في أسوأ الأحوال.

ولحسن الحظ، هناك طرق للحفاظ على الترطيب الأمثل لأجسادنا من خلال إجراء بعض التعديلات على نظامنا الغذائي.

• إليكم خمسة فواكه صيفية تساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم:

1- فوائد البطيخ لعلاج الجفاف:

فوائد البطيخ

من المعروف أن البطيخ غني جدا بالماء ويساعد على تجديده في الجسم، فما نسبته 90% من البطيخ مكون من الماء، وهو مصدر غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة ولديه خصائص تحمي عضلة القلب ومضادة لمرض السكري.

2- فوائد المانجو لعلاج الجفاف:

فوائد المانجو

يحتوي المانجو على أكثر من 83 % من لبه على الماء، وبطبيعة الحال، فهذه فاكهة مثالية أخرى للحفاظ على الترطيب خلال الصيف الحار، وهي تحتوي على فيتامينات A و B و C و E و K والمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المانجو أيضاً على مادة البوليفينول التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان وغيرها.

3- فوائد الأناناس لعلاج الجفاف:

فوائد الاناناس

تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية المنعشة وذات المذاق الحلو على ما نسبته 86 % من المحتوى المائي.

فالأناناس يعتبر مخزنا طبيعيا للمعادن الأساسية مثل المنغنيز وفيتامين C، و هو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تساعد على الهضم، كما ويحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

4- فوائد الفراولة لعلاج الجفاف:

فوائد الفراولة

تحتوي الفراولة، مثل البطيخ، على أكثر منما نسبته 91 % من الماء. ومثلها مثل باقي الفواكه الأخرى الموجودة على هذه القائمة، تحتوي الفراولة على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بالإضافة إلى احتوائها على مادة الفينولات التي تعطيها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وتأثير وقائي على التمثيل الغذائي الخلوي أيضاً.

5- فوائد الخيار لعلاج الجفاف:

فوائد الخيار

على الرغم من أن الخيار يصنف ويستخدم كنوع من الخضراوات في العديد من المطابخ والمطاعم حول العالم، إلا أنه في حقيقة الأمر فاكهة نباتية.

ويحتوي الخيار على ما نسبته 95% من محتواه على الماء، ويعتبر فاكهة صيفية مثالية لإبقائك رطبا خلال الصيف الحار.

و في الحقيقة، يمكن تناول الخيار بشكله النيئ أو ضمن السلطة أو أحد الأطباق الرئيسية، وبصرف النظر عن قدرته المعروفة على إزالة السموم من الجسم، يمتلك الخيار خصائص مضادة للأكسدة و يمكن أن يساعد في علاج مرض السكري و تهيج الجلد والتورم، كما أنه له تأثير مبرد على بشرتنا وغالباً ما يستخدم كقناع للوجه أيضاً.