كيف يؤثر النظام الغذائي السيء على خطر الإصابة بالسرطان؟

علوم

ارتباط مثير للدهشة بين النظام الغذائي السيء وخطر الإصابة بالسرطان

6 أيار 2024

يشدد العلماء على أهمية زيادة الوعي بتأثير النظام الغذائي  والسيطرة على الوزن في مواجهة خطر الإصابة بالسرطان.

 أظهرت دراسة حديثة أن وجود مادة كيميائية مرتبطة بمرض السكري يمكن أن يزيد من خطر تشكل الأورام السرطانية، وهذا يمكن أن يساعد الأشخاص الذين هم عرضة للإصابة بالسرطان على تحديد النظام الغذائي الملائم.

ماهي فرضية نودسون ؟

 قامت الدراسة بمراجعة نظرية قديمة تتعلق ببعض الجينات "المثبطة للسرطان"، وتقترح هذه النظرية، المعروفة بـ "فرضية نودسون"، أن الجينات التي تمنع السرطان في الخلايا البشرية تفقد تأثيرها بشكل دائم قبل أن يبدأ السرطان في النمو.

النظام الغذائي السيء يزيد خطر الإصابة بالسرطان 

وتشير أحدث الأبحاث إلى أن ميثيل غليوكسال، وهي مادة كيميائية يتم إطلاقها عندما يقوم الجسم بتكسير الغلوكوز لإنتاج الطاقة، يمكنه إيقاف نشاط هذه الجينات الواقية من السرطان، وهذا يعني أن النوبات المتكررة من مستوى السكر غير المنضبط أو النظام الغذائي السيئ لفترة طويلة يمكن أن "تتراكم" مع مرور الوقت لزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وقال الدكتور لي رين كونغ، من جامعة سنغافورة الوطنية وأحد مؤلفي الدراسة: "لقد بدأنا الدراسة بهدف فهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان في الأسر المعرضة للإصابة بالسرطان، ولكن انتهى بنا الأمر إلى اكتشاف آلية أعمق تربط مسار استهلاك الطاقة الأساسي بتطور السرطان".

الروابط الكيميائية بين النظام الغذائي وتشكل الأورام السرطانية

وجد الباحثون أن التغيرات في استقلاب الغلوكوز في أنسجة الثدي البشرية المزروعة في المختبر تزيد من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق التعطيل المؤقت للجين، المسمى BRCA2، الذي يحمي البشر من الأورام.

كما أثبت الباحثون أن الخلايا المأخوذة من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الثدي أو المبيض، لأنهم ورثوا نسخة خاطئة من BRCA2، كانت حساسة للميثيل غليوكسال، وقال الباحثون أن هذه المادة الكيميائية يمكن أن تسبب تغيرات في الحمض النووي تكون بمثابة علامات إنذار مبكر لتطور السرطان.

وقام العلماء أيضاً بدراسة الأشخاص الذين ليس لديهم نسخة خاطئة من BRCA2 ولكنهم ما زالوا معرضون لمستويات أعلى من المعتاد من ميثيل غليوكسال، مثل المصابين بداء السكري، ووجدت الدراسة أن هؤلاء المرضى، الذين عادة ما ينتجون كميات كبيرة من ميثيل غليوكسال بسبب السمنة أو سوء التغذية، أظهروا علامات مماثلة تشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان.

مستوى ميثيل غليوكسال في الدم والإصابة بالسرطان

وكتب الباحثون: "تشير أبحاثنا إلى أن المرضى الذين يعانون من مستويات عالية من ميثيل غليوكسال قد يكون لديهم خطر أكبر للإصابة بالسرطان، ومع ذلك، يمكن اكتشاف ميثيل غليوكسال بسهولة عن طريق اختبار الدم لنسبة HbA1C".

جامعة سنغافورة