سيارة الأمير فيليب تتحول لقطعة أثرية ملكية

فن ومشاهير

جنازة الأمير فيليب غدا السبت.. سيارة الأمير فيليب ستاندرد ناين طراز 1935 تتحول إلى قطعة أثرية

16 نيسان 2021 15:16

أصبحت السيارة التي يبلغ عمرها 90 عاما تقريباً، والتي كانت مملوكة للأمير البريطاني وزوج الملكة البريطانية الراحل الأمير فيليب، محوراً وقطعة أثرية رئيسية في متحف يقع على شاطئ البحر في سريلانكا.

وكان الأمير فيليب دوق إدنبرة، الذي ستقام جنازته يوم غد السبت، من هواة السيارات حيث أن الأمير فيليب اشترى سيارة ستاندرد ناين طراز عام 1935 مقابل 12 جنيها عندما كان الأمير فيليب يعيش في كولومبو برفقة البحرية البريطانية عام 1940.

سيارة الأمير فيليب ستاندرد ناين

وقال سانجيف جاردينر، الذي احتفظ بالسيارة في فندق جالي فيس في كولومبو: "عندما عاد الأمير فيليب إلى هنا في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، جاء ورأى السيارة، وقال لي أنه يتمنى أن تعمل المكابح، والتي لم تكن تعمل حينها، وقد أقر الأمير بأن هذه السيارة كانت أول سيارة اشتراها على الإطلاق، حيث أصبح بعدها راعيا لنادي "Standard Motor Car.

الجدير بالذكر أن فندق غاردينر، وهو أحد أقدم الفنادق في المستعمرة البريطانية السابقة، قد شيد متحفاً حول هذه السيارة ذات اللونين الفضي والأسود، والتي دائماً ما كانت محط اهتمام وإعجاب الضيوف والسياح.

• السيارات الملكية:

في الوقت الذي اشترى الأمير فيليب فيه سيارته الملكية، ورد أن الأمير فيليب فشل في التغلب على السعر المطلوب للسيارة المستعملة، على الرغم من أنه تمكن من الحصول على خطة سداد من قسطين متساويين في غضون شهر.

ووفقاً لسجلات المتحف، قاد الأمير فيليب السيارة لأول مرة من كولومبو إلى قاعدة بحرية بريطانية تقع في ترينكومالي، لمسافة وصلت إلى 260 كيلومتر.

سيارة الأمير فيليب

كما وقال غاردينر لوكالة فرانس برس أن السيارة التي سارت مسافة 93040 كيلومتر تم ترميمها عدة مرات، ولا يزال من الممكن قيادتها، لكن تكلفة التأمين الباهظة تعني أنها لن تعود للطرقات مرة أخرى.

الجدير بالذكر أنه قد تم شراء السيارة من قبل والد جاردينر، سيريل، في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي.

وأضاف جاردينر أن والده أعار العائلة الملكية البريطانية سيارة كاديلاك التي استخدمتها الملكة إليزابيث والأمير فيليب خلال زيارتهما الرسمية الأولى لسريلانكا عام 1954.

وقال: "هذا إلى جانب سيارات أخرى استخدمتها العائلة الملكية، والتي يتم استعادتها في الوقت الراهن".

وتجدر الإشارة إلى أن الأمير فيليب، الذي توفي الأسبوع الماضي عن عمر يناهز 99 عام، اشتهر بحبه للسيارات وغالباً ما كان يحب قيادتها بنفسه. ولكن خلال عام 2019، تنازل عن رخصة قيادته عن عمر يناهز 97 عام بعد حادث تصادم قلب سيارته وأصاب شخصين آخرين.

بالإضافة إلى ذلك، خلال موكب جنازة دوق إدنبره التي ستقام يوم غد السبت، ستحمل سيارة من طراز لاند روفر ديفندر المصممة حسب الطلب، والتي ساعد الأمير فيليب في تصميمها بنفسه، نعش الأمير فيليب إلى قلعة وندسور.