أخبار

أوكرانيا تستعد للرد على احتجاز قنصلها من قبل الأمن الروسي

17 نيسان 2021 14:13

تتعدد أشكال المواجهة بين موسكو وكييف، فمن التعزيزات العسكرية على الحدود بين البلدين إلى التهديديات والاتهامات المتبادلة المتواصلة، ولا شك أن المواجهة تتدحرج لتشمل جميع الساحات، ومنها الساحة الدبلوماسية التي أشعلها توقيف القنصل الأوكراني في سانت بطرسبرغ من قبل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي.


وفي التفاصيل فقد ألقى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي يوم أمس 16 ابريل، القبض على قنصل القنصلية الأوكرانية العامة في سانت بطرسبرغ لحصوله على بيانات سرية من قواعد بيانات وكالات إنفاذ القانون الروسية وجهاز الامن الفيدرالي الروسي.

ومن جهته نائب وزير الخارجية الأوكراني يفغيني ينين، أعلن مساء اليوم السبت أن أوكرانيا ستتخذ إجراءات بحق الدبلوماسيين الروس، رداً على اعتقال القنصل الأوكراني في سانت بطرسبورغ.

وخلال مقابلة مع وكالة UNN الإخبارية أكد ينين بأن أوكرانيا ستطبق مبدأ المعاملة بالمثل بحق الدبلوماسيين الروس كنتيجة للممارسات الحالية الروسية.

وبين المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولينكو أن القنصل الأوكراني الذي احتجزته السلطات الروسية مقيم في أراضي البعثة الدبلوماسية الأوكرانية، وأشار إلى أن العمل يجري لتوضيح ظروف احتجازه، مؤكداً أن الجانب الأوكراني يستعد للرد من مبدأ المعاملة بالمثل.

وكان بيان للمكتب الإعلامي لجهاز الأمن الفدرالي الروسي قد اعتبر أن نشاط القنصل الأوكراني لا يتوافق مع وضع الموظف الدبلوماسي، ويحمل طابعاً عدائيا تجاه روسيا، مؤكداً أن موسكو ستطبق الإجراءات المنصوص عليها في القانون الدولي على القنصل الأوكراني، مبيناً أن الدبلوماسي يتمتع بالحصانة وفقاً ما نص عليه القانون الدولي ويمكن حرمانه من حق البقاء في الدولة المستقبلة إذا انتهك القانون أو ارتكب أعمالاً عدائية.

المصدر: وكالة الأنباء الروسية تاس