أسباب غزارة دورتك الشهرية وكيفية العلاج

علوم

غزارة الدورة الشهرية.. أسبابها وطرق علاجها

17 نيسان 2021 21:55

يعرف نزيف الدورة الشهرية الغزير، بالطمث الغزير من قبل اختصاصي الرعاية الصحية، والذي يقولون إن نزيف الدورة الشهرية الغزير يتم تشخيصه في حال تبللت فوطة بالدم بالكامل خلال ساعة أو أقل عند الإصابة بالدورة الشهرية.

وبالنسبة للعديد من النساء، يعتبر نزيف الدورة الشهرية الغزير عقبة كبيرة في حياتهن اليومية، حيث أنهن يصبحن مضطرات لإعادة جدولة الأنشطة أو العودة إلى المنزل من العمل لتغيير الفوطة الصحية أو حتى الملابس، إنه شعور رهيب بلا شك.

نزيف الدورة الشهرية الغزير 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هذا النزيف الغزير أكثر من مجرد أمر مزعج، حيث أنه يمكن أن يتسبب بإصابتك بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، والذي يعتبر أكثر التهديدات الصحية شيوعا لنزيف الدورة الشهرية الغزير.

وفي حين أن معظم حالات فقر الدم يتم علاجها بسهولة من خلال تناول مكملات الحديد، إلا أن النزيف يكون شديداً في بعض الأحيان لدرجة تفقد المرأة كمية كبيرة من الدماء، مما يؤدي إلى معاناتهم من ضيق النفس والإرهاق الشديد وخفقان القلب، الأمر الذي قد يتطلب إقامتها لفترة طويلة في المستشفى لتلقي العلاج.

• أسباب حدوث الدورة الشهرية الصعبة والغزيرة:

قد يكون سبب نزيف الدورة الشهرية الغزير مجموعة متنوعة من المشكلات التي تحدث في جسمك، ولكن أحد أكبر العوامل يتعلق بهرموناتك بلا شك، فهي القوة الدافعة وراء دورتك الشهرية في الأساس.

وتساعد هرمونات الأستروجين والبروجسترون الأنثوية في تحضير جسم المرأة لحمل محتمل عن طريق زيادة سماكة بطانة الرحم، ولكن إذا لم يتم تخصيب البويضة التي تم إطلاقها بالفعل، تنخفض مستويات الهرمون ويقوم الجسم بالتخلص من بطانة الرحم التي أنتجها خلال مرحلة التبويض، مما يؤدي إلى حدوث نزيف يعرف باسم الدورة الشهرية.

كما ويمكن أن تؤدي التغيرات في مستويات الهرمونات، وخاصة مع اقترابك من سن اليأس، بالإضافة إلى استخدام أنواع معينة من وسائل منع الحمل إلى حدوث نزيف غير عادي، سواء كان غزيرا للغاية أو خفيفا جدا أو عدم حدوث الدورة الشهرية على الإطلاق، وهي جميعها مشاكل يجب علاجها والتعامل معها على الفور.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون مشاكل تجلط الدم سببا آخر لنزيف الدورة الشهرية الغزير. فإذا كان الجسم يعاني من مشكلة في تجلط وتخثر الدم، فقد ينتج عن ذلك نزيف حاد أثناء إصابتك بالدورة الشهرية.

الدورة الشهرية الغزيرة

وإذا ما كنت قلقة بشأن ذلك، قومي بزيارة طبيبك على الفور قبل أن يزداد الأمر سوءاً.

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لنزيف الدورة الشهرية غير الطبيعي أو الغزير ما يلي:

- سرطان الرحم

- الأورام الليفية الرحمية

- الاورام الحميدة في بطانة الرحم

- الإصابة بعدوى جنسية

- تقلبات في الوزن

- اتباع نظام غذائي مقيد للغاية

- المعاناة من مستويات عالية من التوتر

- اضطرابات تخثر الدم

- أدوية منع الحمل

• علاج الدورات الشهرية الغزيرة:

هناك العديد من الخيارات العلاجية للدورات الشهرية الصعبة والغزيرة، حيث تعتمد هذه العلاجات على الأسباب الكامنة وراء إصابتك بنزيف غزير وعلى صحتك العامة وما الذي يمكن أن يكون الخيار العلاجي الأفضل لحالتك. والتي قد تشمل:

- استخدام نظام الرحم الداخلي (IUS)، وهو جهاز صغير يحتوي على هرمون البروجستيرون، والذي يتم إدخاله في الرحم بواسطة أخصائي طبي، ويمكن أن يكون العلاج المقترح الأول في الغالب.

- تناول الأدوية التي لا تحتوي على هرمونات، مثل حمض الترانيكساميك أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDS).

- تناول الأدوية التي تحتوي على هرمونات، مثل حبوب منع الحمل المركبة أو أقراص هرمون البروجستيرون.

- استئصال بطانة الرحم بالجراحة.

- استئصال الورم العضلي، وهي عملية جراحية لإزالة الأورام الليفية.

- توسيع الشريان الرحمي، وهي عملية جراحية لتقليص الأورام الليفية.

- استئصال الرحم، وهي عملية جراحية لإزالة الرحم.

المصدر: مجلة Pulse