4 أسباب توضح فوائد المورينجا للنساء أثناء الحمل وعند الارضاع

علوم

4 أسباب توضح فوائد المورينجا للنساء أثناء الحمل والرضاعة

18 نيسان 2021 14:25

بينما حظيت عشبة المورينجا أوليفيرا بشهرة واسعة النطاق خلال السنوات الأخيرة، كانت هذه النبتة تعتبر طعاماً علاجياً خارقاً في الطب الهندي القديم "اليوروفيدا" منذ قرون طويلة.

حيث أن أوراق المورينجا وزهور المورينجا وجذور المورينجا وحتى بذور المورينجا يمكن أن يقدم كل جزء منها قيمة غذائية وصحية كبيرة، وخاصة للأمهات الجدد والحوامل.


فوائد المورينجا

والجدير بالذكر أن أوراق المورينجا معروفة بكونها غنية جداً بالمغذيات الصحية الهامة، ولكن عندما يتم تجفيفها في الظل بشكل صحيح، يزداد محتواها الغذائي لكل جرام بنسبة 300-500% ، باستثناء فيتامين C، وهذا يجعل مسحوق أوراق المورينجا المجففة مصدرا طبيعيا رائعا للعناصر الغذائية ، مما يكسبها لقب "الطعام الخارق".

• فوائد أوراق المورينجا للأمهات المرضعات:

1- تعزز إنتاج حليب الثدي :

تعتبر المورينجا من الأعشاب التقليدية الآسيوية، وبحسب الروايات المتناقلة، دائماً ما استخدمتها الأمهات المرضعات الجدد لزيادة إنتاج الحليب.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت حول تأثير المورينجا على الرضاعة الطبيعية وجود تأثير إيجابي على كمية حليب الأم، حيث زاد إنتاج الحليب بأكثر من الضعف في كثير من الحالات.

ونظراً لفعالية المورينجا وفوائدها الغذائية الكبيرة، ينصح استشاري الرعاية الصحية المساء المرضعات بتناول المورينجا يومياً.

ولضمان أفضل امتصاص للعناصر الغذائية، ينصح بنقع مسحوق المورينجا في الماء وشربه كشاي.

2- تساعد على تعويض العناصر الغذائية المفقودة أثناء الحمل:

يتم استنفاد العناصر الغذائية للأم أثناء الحمل، وغالبا ما يستمر هذا حتى الشهر "الرابع" من الحمل، وعندما تعتنين بمولود جديد على مدار الساعة، قد يكون من الصعب تخصيص وقت لتناول الطعام أو تذكر تناول المكملات الغذائية.

وفي الحقيقة، غالباً ما يجب أن تحاط الأم الجديدة بالوجبات الخفيفة كثيفة المغذيات، والتي قد تكون المورينجا مثالاً رائعاً عليها بلا شك، حيث أنه يستهل استهلاكها والحصول على فوائدها الغذائية الكثيرة، مما يساعد في تعزيز الانتعاش وزايدة مستويات الطاقة الإجمالية لدى الأم.

وتجدر الإشارة إلى أن أوراق المورينجا غنية بالكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم والحديد والزنك و فيتامينات A و B و C، مما يجعلها غذاء ممتازًا للأمهات الجدد، خاصة وأن هذه المغذيات والعناصر الغذائية ينصح بها قبل الأمم المتحدة للنساء الحوامل والأمهات المرضعات و الأطفال الصغار.

3- فوائد المورينجا للشعر:

إن ارتفاع نسبة الهرمونات في جسم المرأة أثناء فترة الحمل يمكن أن ينعكس بنتائج كبيرة على شهر المرأة. وللأسف، ينعكس هذا بشكل مفاجئ خلال فترة ما بعض الولادة حيث تعود الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية من جديد.

والجدير بالذكر أنه دائماً ما اعتقدت النساء أن هذا أمر لا مفر منه وأن العلاج الوحيد هو "الوقت"، حيث يبدأ الشعر بالتساقط والتناثر في جميع أنحاء المنزل، لكن الأطباء يوصون بضرورة تناول المكملات الغذائية لتقوية بصيلات الشعر ومنع الشعر من التساقط.

كما واتضح أن العناصر الغذائية الموجودة في أوراق المورينجا، وخاصة الزنك و الحديد والأحماض الأمينية وفيتامين C و E، كلها مفيدة في علاج تساقط الشعر بعد الولادة.

ونظراً لأن مسحوق أوراق المورينجا طبيعي تماماً، فإنه يسهل على الجسم امتصاصه والاستفادة من عناصره الغذائية بسرعة.

4- فوائد المورينجا بعد الولادة:

وفقا للطب الهندي التقليدي "اليوروفيدا"، فإن عملية الولادة تخلق مساحة في جسم الأم، وتزعج طاقة الجسم المرتبطة بالهواء والتي يطلق عليها اسم "طاقة فاتا "، حيث يمكن أن تقلل المورينجا من اختلال التوازن في هذه الطاقة، خاصة عند تناول الجذور أو الأوراق مع السمن أو زيت السمسم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يوفر تناول المورينجا الدفء للجسم ويحسن الهضم أيضاً، وهو أمر مفيد ومهم للغاية أثناء عملية التعافي بعد الولادة.

علاوة على كل هذا، تحتوي المورينجا أيضاً على كل من الأيزوثيوسيانات والفلافونويد وحمض الفينول، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات.

المصدر: مجلة Freshly Moms