فوائد شاي المورينجا لصحة الدماغ وعضلة القلب

علوم

فوائد شاي المورينجا لمرضى سرطان البنكرياس وداء السكري

13 حزيران 2023 16:19

يلجأ العديد من الأشخاص حول العالم إلى شرب شاي المورينجا نظراً لفوائده العديدة وقدرته على الحد من انتشار الأمراض والحماية من العدوى، ناهيك عن انعكاساته الصحية الإيجابية على صحة الدماغ وعضلة القلب.

فوائد شاي المورينجا

وذلك على الرغم من أن معظم الأبحاث العلمية حول شاي المورينجا، هي مجرد تحقيقات معملية أو دراسات جاءت نتائجها بعد تجربة أُجريت على الحيوانات في المختبر، وعليه هناك حاجة إلى المزيد من البحث العلمي لإثبات صحة فوائد شاي المورينجا على الصحة العامة لدى البشر.


وعلى كل حال، نقدم لكم في التالي فوائد شاي المورينجا على الصحة العامة ولمرضى سرطان البنكرياس وداء السكري إلى جانب المخاطر المحتملة عند تناوله من قبل الأشخاص المرضى والنساء الحوامل:

1- صحة القلب: في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، ساعد مستخلص المورينجا على تحسين صحة القلب، وفي إحدى الدراسات، خفَّض مستوى الكوليسترول وقلل من تكوين الترسبات ( البلاك) في الشرايين، وسرى بطريقة مشابهة لعقار الستاتين.

2- السيطرة على مرض السكري: يمكن أن يساعد شاي المورينجا مرضى السكري على تنظيم مستويات السكر في الدم، وأظهرت العديد من الدراسات نتائج إيجابية مع الحيوانات، ولكن نتائج الدراسات البشرية لم تكن واضحة تماماً، حيث أظهرت بعضها أن استهلاك المورينجا يمكن أن يخفض مستويات الفلوكوز بعد الوجبات، وقد أشار الباحثون إلى أن الاختلافات بين أصناف المورينجا وطرق التحضير يمكن أن تسبب نتائج مختلفة.

3- علاج السرطان: في دراسة معملية أبطأ المورينجا نمو خلايا سرطان البنكرياس البشرية وحسَّن من تأثير أدوية العلاج الكيميائي ويذكر الباحثون أن المورينجا جيد التحمل بالنسبة لحيوانات المختبر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات فعالية وسلامة المورينجا للأشخاص المصابين بالسرطان.

4- صحة الدماغ: في دراسة أُجريت على حيوانات المختبر، كان لمستخلص أوراق المورينجا آثار إيجابية على كيمياء الدماغ وخلص الباحثون إلى أنه يجب البحث عن استخدام المورينجا كعلاج لمرض الزهايمر.

5- الحماية من الأمراض المزمنة: تحتوي أوراق شجرة المورينجا على عدة مركبات يمكنها الوقاية من الأمراض المزمنة، وتشمل هذه المواد البليفينول والعفص والساونين وإلى جانب مكافحة أمراض القلب وتلف الكبد والسكري، تحارب هذه المركبات أيضاً الالتهابات المزمنة.

المخاطر المحتملة لشاي المورينجا:

أظهرت كل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن المورينجا آمنة بشكل عام، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تشكل منتجات المورينجا خطراً على بعض الأفراد، وعليه، قبل شرب شاي المورينجا يجب أن تضع في اعتبارك المخاطر الصحية المحتملة التالية:

1- تفاعل الأدوية: يمكن أن يقلل شاي المورينجا من فعالية عقار واحد على الأقل من أدوية السكري، كما يمكن أن يزيد من الآثار الجانبية للأدوية الأخرى، كما يمكن أن يتفاعل مع العلاج الكيميائي لمرضى السرطان، فإذا كنت تأخذ أي أدوية، تحدث إلى طبيبك قبل شرب شاي المورينجا.

2- مخاوف تتعلق بالحمل: في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أعاق شاي المورينجا عملية التكاثر وتم ربط استهلاك لحاء شجرة المورينجا بخطر الإجهاض، وعلى الرغم من أن شاي المورينجا ليس مصنوعاً من اللحاء، يجب على النساء الحوامل تجنب المورينجا تماماً.

المصدر: موقع Web MD