أخبار

روسيا تتسلم 35 طفلاً من عوائل تنظيم داعش في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا

18 نيسان 2021 18:34

تعمل السلطات الروسية على إعادة الأطفال الروس، الذين انتسب آباؤهم أو أمهاتهم إلى صفوف الجماعات المسلحة وتنظيم داعش في سوريا والعراق.


فقد بينت دائرة العلاقات الخارجية لـ"الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" في موقعها الرسمي على الفيسبوك أن وفداً روسياً رسمياً برئاسة السيدة آنا كوزنتسوفا، رئيسة مفوضية حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية، وصل اليوم إلى مدينة القامشلي، ليستلم 35 طفلا من الأطفال الروس اليتامى من عوائل مسلحي تنظيم داعش.

والجدير بالذكر أن قوات سوريا الديمقراطية بدعم من التحالف الدولي، قد طردت تنظيم داعش من آخر معاقله في مدينة الباغوز من أكثر من عامين، واعتقل على إثر سقوط الباغوز عشرات الآلاف من الأسر للاشتباه بانتمائهم للتنظيم.

وأكدت "هيومن رايتس ووتش" إن نحو 43 ألف أجنبي من الرجال، والنساء، والأطفال المرتبطين بـ تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ داعش، محتجزين بظروف لاإنسانية شمال شرق سوريا.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن منظمة "أنقذوا الأطفال" وهيومن رايتس ووتش كانت قد أعلنت أن 85% من عمليات إعادة المحتجزين كانت من دول كازاخستان، وكوسوفو، وروسيا، وأوزبكستان فيما العدد الأقل كان من البلدان الغربية.

وكانت مفوضية حقوق الطفل الروسية قد أعلنت عودة آخر القاصرين من السجون العراقية، حيث بدأت السلطات الروسية العمل على إعادة القاصرين الروس من العراق وسوريا إلى روسيا في صيف عام 2017، حيث تم إعادة 122 من العراق و152 من سوريا

المصدر: روسيا اليوم