الرصد العسكري

انطلاق الغواصة النووية الروسية المسيرة في الخريف المقبل

21 نيسان 2021 17:04

أوردت مجلة ديفينس بوست معلومات عن موعد إطلاق روسيا لغواصتها النووية المسيرة، فقد نقلت عن وكالة الأنباء الروسية "تاس" أن الغواصة النووية الروسية المسيرة "التي تعمل دون طيار"، والتي تدعى "خاباروفسك" ستنطلق هذا الخريف بعد تأخير دام عدة أشهر.

كما وذكرت وكالة الأنباء التابعة للحكومة الروسية أن غواصة خاباروفسك، المصممة لحمل طوربيد نووي من طراز بوسايدن، كان من المقرر إطلاقها رسميا في شهر مايو الماضي، مشيرة إلى أنه قد تأخر إطلاق الغواصة لعدة أشهر من شهر مايو الماضي إلى خريف 2021.

وتضيف المجلة، أن الخبير البحري هاي ساتون كتب في مدونته على الإنترنت أن غواصة خاباروفسك مشابهة لغواصات فئة Borei التي تعمل في الخدمة العسكرية ضمن البحرية الروسية ولكنها أصغر منها في الحجم.

كما وقدر ساتون طول غواصة خاباروفسك بـ 120 مترا، ووزنها يصل إلى 10000 طن.

كما ذكرت المجلة أن غواصة خاباروفسك هي الغواصة الثانية، بعد غواصة بيلغورود ، التي قد صممت خصيصا لحمل و إطلاق صواريخ بوسيدون، حيث تم إطلاق غواصة بيلغورود ، و هي غواصة نووية أيضا ، بتاريخ 23 أبريل 2019، مع مخطط توجيهي للعمل ضمن أسطول المحيط الهادئ في شهر سبتمبر القادم، في حين أنه من المقرر أن يتم تشغيل أربع غواصات أخرى من فئة خاباروفسك ضمن الاسطول خلال السنوات العديدة القادمة ، بدءا من عام 2027.

المصدر: مجلة ديفينس بوست