أخبار

السعودية تحظر دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية والخارجية اللبنانية تعلق

23 نيسان 2021 20:56

أعلنت السلطات السعودية اليوم عن منع دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية أو عبورها اعتبارا من الأحد، مضيفة أنه على سلطات لبنان تقديم ضمانات موثقة لاتخاذ إجراءات لوقف تهريب المخدرات الممنهج.

حيث صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، النقيب محمد النجيدي، أن المتابعة الأمنية الاستباقية لنشاطات الشبكات الإجرامية، التي تمتهن تهريب المواد المخدرة إلى السعودية، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب 2,466,563 قرص إمفيتامين مخدرا، حيث تمت متابعتها وضبطها، بالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك، بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، والأقراص المخدرة كانت مخفية داخل شحنة فاكهة الرمان قادمة من لبنان.

وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات أنه تم القبض على المتورطين في محاولة تهريبها بمحافظة حفر الباطن، وهم (5) متهمين، منهم (4) مواطنين، ونازح.

وأكد النقيب النجيدي، أنه تم إيقاف المقبوض عليهم، واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية كافة، وإحالتهم للنيابة العامة

وأكد بيان سعودي أن الجهات المعنية لاحظت تزايد استهداف المملكة من مهربي المخدرات في لبنان، وأجرينا محاولات عديدة لحض السلطات اللبنانية المعنية على وقف تهريب المخدرات.

وأضاف البيان بأنه "تقرر منع دخول إرساليات الخضراوات والفواكه اللبنانية إلى المملكة أو العبور من خلال أراضيها، ابتداءً من الساعة التاسعة صباحاً من يوم الأحد 13 / 9 / 1442هـ الموافق 25 / 4 / 2021م:

وأوضح البيان بأن هذا القرار سيستمر حتى قيام السلطات اللبنانية المعنية بتقديم ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات التهريب الممنهجة ضد المملكة.

وبعد صدور هذا القرار أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية اليوم الجمعة أن السفارة السعودية قد أعلمتها بقرار حظر دخول الخضر والفواكه من لبنان بسبب تهريب المخدرات.

وأكدت الوزارة أن السيد وزير الخارجية نقل الموضوع إلى كبار المسؤولين، معتبرة أن تهريب المخدرات في حاويات أو شاحنات محملة بالفواكه والخضر من لبنان إلى الخارج عمل يعاقب عليه القانون اللبناني، وتؤكد أن تهريب المخدرات وشحنها يضر بالاقتصاد وبالمزارع اللبناني وبسمعة لبنان.

ودعا البيان السلطات اللبنانية إلى العمل بأقصى الجهود لإحباط أي محاولات تضر بالمزارعين اللبنانيين.

المصدر: العربية