أخبار

تركيا تؤكد سعيها لإصلاح العلاقة مع السعودية وأمير سعودي يعلق

27 نيسان 2021 01:13

تدهورت العلاقات السعودية التركية بعد حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، حيث اتهمت أنقرة ولي العهد السعودي بقتل خاشقجي بوحشية ضمن الأراضي التركية، فيما رفضت الرياض هذه الاتهامات وأجرت محاكمة شكك بها الكثيرون متهمة بعض السعوديين بتنفيذ الجريمة.


ولم تكن حادثة مقتل خاشقجي هي السبب الوحيد للتوتر بين البلدين، لكن الاختلاف السياسي على أجندات المنطقة كان سبباً محورياً وجوهرياً للعداء الذي استشرى بينهما خلال الفترة الماضية.

وبدأ قطار المصالحات والكلام المعسول بالظهور منذ تولي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية فجرت المصالحة الخليجية بين السعودية وحلفاءها في دول الخليج مع قطر وبدا واضحاً التقارب التركي السعودي.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، الاثنين، سعي تركيا لتحسين العلاقات مع السعودية، صاحبة الثقل في منطقة الخليج، والتي تأزمت بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول عام 2018.

وأشار قالن إلى أن بلاده تبحث عن سبل لإصلاح العلاقات بأجندة أكثر إيجابية مع السعودية، آملاً في إنهاء المقاطعة بين البلدين.

وبينت أنقرة أن قرار المحكمة السعودية الصادر بقضية مقتل خاشقجي لم يرق لمستوى التوقعات، حيث حثت الرياض على التعاون مع انقرة التي كانت تجري محاكمة ل 20 مسؤولا سعودياً غيابياً، رغم عدم عقد المحكمة إلا ثلاث جلسات منذ يوليو 2019.

واعتبر قالن بأنه قد تم إجراء محاكمة في السعودية وصدر قرار بقضية مقتل خاشقجي، وأن تركيا تحترم هذا القرار.

ووفقاً لروسيا اليوم فقد قال اردوغان عام 2018 بأن أوامر قتل خاشقجي صدرت من أعلى المستويات في الحكومة السعودية، كما ذكر تقرير للمخابرات الأمريكية في فبراير /شباط الماضي بان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ايد عملية القتل، وهو ما نفته السعودية.

وذكرت روسيا اليوم بأن قيمة التجارة المتبادلة بين السعودية وتركيا قد انخفض بنسبة 98%، بعد مقاطعة رجال أعمال سعوديين غير الرسمية للبضائع التركية رداً على العداء التركي تجاه بلادهم.

وفي سياق متصل اعتبر الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود، في تعليق له على تصريح المتحدث باسم الرئاسة التركية نشره على "تويتر" بأن موقف إيجابي وهو ما كانت المملكة تنتظره في السابق من تركيا وقد حصل الآن.

وأضاف: "في النهاية نحن ليس لنا عداوة مع أحد لكن من يعادينا نعاديه ولا نقبل لأحد التحريض علينا أو الإساءة لوطننا أو ولاة أمرنا".

كما قال بأن كل الأخطاء مغفورة عند الله، محذراً من ظلم العباد فهو مرهون بعفوهم يوم الحساب، لافتاً إلى أن من يعادي بلاده وولاة أمرها فمصيرهم الفشل وسواد الوجه.

وختم تغريدته بهاشتاغ "#المملكة_العربية_السعودية_العظمى".

المصدر: روسيا اليوم