فوائد صحية مفاجأة للتمر ستحتم عليك أكله يوميا

علوم

فوائد التمر.. بداية من الوقاية من سرطان إلى تخفيف مخاطر السكتة الدماغية

27 نيسان 2021 13:39

بداية من الوقاية من سرطان البطن إلى نمو العظام، أظهرت دراسات عديدة أن التمر مفيد جدا لصحتنا وقوة أجسامنا، مما جعله من أكثر الفواكه الصحية والطبية فائدة على وجه الأرض.


فوائد التمر

وفي الحقيقة، تزرع التمور في المناطق الاستوائية غالباً، وتعتبر أحد الفواكه المفضلة لسكان منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وغالباً ما يتم تناوله كوجبة إفطار خلال شهر رمضان المبارك كنوع من سنة الاقتداء بالرسول محمد "ص".

• فيما يلي بعض الفوائد الصحية لتناول التمر:

1- فوائد التمر للسرطان:

يمكن للتمر التحكم في خلايا السرطان بكل من الرئتين والثدي والبروستاتا من خلال دفعها إلى قتل نفسها بشكل ذاتي.

وبدورها أشارت دراسة أجريت في مؤسسة "روايال سوسايتي" للأبحاث إلى أن التمور الحمراء تسهم في قتل الخلايا السرطانية من خلال استهداف الأورام.

2- فوائد التمر للجهاز الهضمي وتخفف الإمساك:

من الحقائق المعروفة أن الألياف فعالة جدا عندما يتعلق الأمر بتعزيز الصحة وحركات الأمعاء.

وبسبب الألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان الموجودة في التمر، فإنه يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي، وبالتالي يسمح للقولون بالعمل بمستويات أعلى كفاءة.

كما أن بعض الفوائد الأخرى المتعلقة بالألياف وصحة القولون هي تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب القولون وسرطان القولون والبواسير.

3- فوائد التمر لتعزيز صحة عضلة القلب:

تماماً كما تساعد في تعزيز صحة القولون، من المعروف أيضا أن الألياف تعزز صحة عضلة القلب، حيث أن تناول تمرة واحدة في اليوم يمكن أن يفيد قلبك بشكل كبير.

4- فوائد التمر للالتهابات:

يحتوي التمر على كمية كبيرة من معدني البوتاسيوم والمغنيسيوم، والذين يشتهران بقدرتهما على محاربة الالتهابات والوقاية منها.

ووجدت إحدى الدراسات أن "المؤشرات الالتهابية في الجسم مثل CRP (البروتين التفاعلي C) وTNF (عامل نخر الورم ألفا) وIL6 (إنترلوكين 6) قد انخفضت جميعها عند زيادة تناول المغنيسيوم. علاوة على ذلك، تم تقليل الالتهاب في جدران الشرايين عن طريق تناول المغنيسيوم.

واستناداً إلى خصائص المغنيسيوم المضادة للالتهابات ونتائج هذه الدراسة، يمكن للمغنيسيوم أن يقلل بشكل فعال من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل ومرض الزهايمر وغيرها من الأمراض الصحية المرتبطة بالالتهابات.

5- فوائد التمر لخفض ضغط الدم:

بصرف النظر عن الفوائد المضادة للالتهابات، فقد ثبت أن المغنيسيوم الموجود بكثر في التمر يمكن أن يساعد أيضا في خفض ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البوتاسيوم، وهو معدن يحتوي عليه التمر بكثرة أيضاً، له وظائف عديدة داخل الجسم، فهو يساعد في وضع القلب في حالة عمل مناسبة ويساعد في تقليل ضغط الدم كذلك.

6- فوائد التمر لتقليل مخاطر السكتة الدماغية:

بعد تقييم 7 دراسات نشرت على مدار 14 عام، وجد الباحثون أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية انخفض بنسبة 9٪ عند استهلاك ما قيمته 100 ملليغرام من المغنيسيوم يومياً، وتناول تمرة واحدة يمكن أن يغطي هذه الكمية المهمة اليومية من هذا المعدن.

7- فوائد التمر للحمل والولادة:

خلصت العديد من الدراسات والباحثين إلى أن ثمار التمر لها تأثير كبير فيما يتعلق بمعايير الحمل والولادة.

وفي واقع الأمر، بعد دراسة 69 امرأة لمدة عام وشهر واحد، وجد الباحثون أن استهلاك فاكهة التمر في الأسابيع الأربعة الأخيرة قبل الحمل قد قلل بشكل كبير من الحاجة إلى تحفيز واستثارة المخاض، وأدى ذلك في نهاية المطاف إلى ولادة سليمة وطبيعية.

8- فوائد التمر لتعزيز حالة الدماغ:

وفقا لدراسات الطب الباطني المنشورة في مجلة JAMA العلمية المرموقة، يرتبط تناول المستويات الكافية من فيتامين B6 بتحسين أداء الدماغ ودرجات أداء عقلي ومعرفي أكبر. وما لا قد يعرفه البعض أن التمر غني جدا بفيتامين B6 هذا.

المصدر: مجلة Pulse