ستة فوائد للتمر منها "تعزيز صحة القلب"

علوم

ستة فوائد للتمر منها "تعزيز صحة القلب"

3 أيلول 2021 21:29

يُعتبر التمر واحداً من أهم الفواكه الطبية على وجه الأرض، بسبب الفوائد الصحية الهائلة التي تتمتع بها.

تُزرع فاكهة التمر منذ حوالي 6000 قبل الميلاد، وهي واحدة من أحلى الفواكه التي يمكن أن تعزز مستويات الطاقة بشكل كبير في غضون نصف ساعة من استهلاكها.

فوائد التمر الصحية


وفي الواقع، لن يساعدك أخذ حبة واحدة يومياً في الحفاظ على صحة عينيك طوال حياتك فحسب، بل سيمنع أيضاً مشكلة العمى الليلي.

وفيما يلي بعض الفوائد الصحية لتناول التمر:

1-يعزز صحة الجهاز الهضمي ويخفف الإمساك:

من الحقائق المعروفة أن الألياف فعالة للغاية عندما يتعلق الأمر بتعزيز الصحة وحركات الأمعاء.

وبسبب الألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان الموجودة في التمور، فإنه يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي، وبالتالي، يسمح للقولون بالعمل بمستويات أعلى من الكفاءة.

كما إن بعض الفوائد الأخرى المتعلقة بالألياف وصحة القولون هي تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب القولون وسرطان القولون والبواسير.

2-يساعد في تعزيز حالة القلب:

تماماً كما تساعد في تعزيز صحة القولون، من المعروف أيضاً أن الألياف تعزز حالة القلب، ولذلك فإن تناول حبة واحدة يومياً ستساعد في الحفاظ على صحة القلب.

3-عامل مضاد للالتهابات:

التمر غني جداً بالمغنيسيوم، والمغنيسيوم معدن معروف بفوائده المضادة للالتهابات، وجدت إحدى الدراسات أن "المؤشرات الالتهابية في الجسم مثل: البروتين التفاعلي C، وعامل نخر الورم ألفا، وعامل إنترلوكين 6 قد انخفضت جميعها عند زيادة تناول المغنيسيوم.

وعلاوة على ذلك، تم تقليل الالتهاب في جدران الشرايين مع تناول المغنيسيوم، واستناداً إلى خصائص المغنيسيوم المضادة للالتهابات ونتائج هذه الدراسة، يمكن للمغنيسيوم أن يقلل بشكل فعال من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل ومرض الزهايمر وغيرها من الأمراض الصحية المرتبطة بالالتهابات.

4-يساعد في خفض ضغط الدم:

بصرف النظر عن الفوائد المضادة للالتهابات، فقد ثبت أن المغنيسيوم يساعد أيضاً في خفض ضغط الدم، ومرة أخرى، التمر غني بالمغنيسيوم.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن البوتاسيوم معدن آخر في التمر وله وظائف عديدة داخل الجسم، حيث يساعد في وضع القلب في حالة عمل مناسبة ويساعد أيضاً في تقليل ضغط الدم.

5-يساعد في تقليل مخاطر السكتة الدماغية:

بعد تقييم 7 دراسات نُشرت على مدار 14 عاماً، وجد الباحثون أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية انخفض بنسبة 9٪ لكل 100 ميللي غرام من المغنيسيوم يستهلكها الشخص يومياً، ويمكن العثور على هذا البحث في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

6-يساعد أثناء الحمل والولادة الصحية:

خلصت الدراسات والباحثون إلى أن ثمار التمر لها تأثير كبير فيما يتعلق بمعايير الحمل ونتائج الولادة، وفي واقع الأمر، وبعد دراسة 69 امرأة لمدة عام وشهر واحد، وجد الباحثون أن "استهلاك فاكهة التمر في الأسابيع الأربعة الأخيرة قبل المخاض قلل بشكل كبير من الحاجة إلى تحريض المخاض.

7-يساعد على تعزيز حالة الدماغ:

وفقاً لدراسات الطب الباطني، ترتبط مستويات كافية من فيتامين B6 بتحسين أداء الدماغ ودرجات اختبار أفضل، والتمر غني بفيتامين B6 .

المصدر: Pulse Nigeria