سماح أنور في مرمى هجوم شيخ أزهري

فن ومشاهير

شيخ أزهري عن تصريحات سماح أنور حول الحجاب: تحض على الفسق والفجور

27 نيسان 2021 17:56

أثارت الفنانة المصرية سماح أنور جدل وغضب، رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عقب ظهورها في برنامج لحظات جريئة، خلال الساعات القليلة الماضية، مؤكدة على أن ارتداء الحجاب، فتوى من البشر وليست من عند الله، وأنها ترى الموضوع من زاوية أخرى، وتفسره بطريقة مختلفة.



سماح أنور

وهو ما زاد من هجوم النشطاء عليها، والذين تداولوا منشورها عبر منصات التطبيقات الاجتماعية، قبل أن يصرح الشيخ سعيد نعمان، وهو أحد علماء الأزهر، بضرورة تصدي الدولة المصرية، لمثل تلك التصريحات، وتنص بعض الضوابط فيما يخص الأمور الدينية.

وذلك بعدما أكد بأن تصريحات الفنانة المصرية وما يشابهها من تصريحات، تحرض على الفجور والفسق، لأن الله تعالى هو من فرض ارتداء الحجاب على النساء، والعلماء مجرد مفسرين وشارحين للأحكام التي جاءت القرآن الكريم.

إذ قال الشيخ سعيد نعمان لـ صحيفة الوطن المصري:" هذه التصريحات وما يشابهها تحض على الفجور والفسق، لأن الله تعالى من فرض الحجاب على النساء، والعلماء مجرد مفسرين للأحكام الواردة في كتاب القرآن الكريم...".

قبل أن يضيف:" يجب على الدولة التصدي لمثل تلك التصريحات، بوضع الضوابط والشروط الخاصة، فيما يخص الامور الدينية"، وذلك قبل أن يشير إلى أن تصريح الفنانة المصرية بالقول أنه يقلل من قيمة علماء الأزهر، ومجمع البحوث العلمية ودار الإفتاء.

كما أكد الشيخ سعيد نعمان في معرض حديثه مع صحيفة الوطن، أن تصريحات مواطنته يعد تشكيكا في مصداقية علماء الدين، وأنها كـ فنانة لا يحق لها التحدث في فرضية الحجاب بالأسلوب الذي خرجت به، معتبرا أنه يجب عليها بالأمور التي تعنيها فقط، ألا وهي الفن، قبل أن يختتم حديثه بالتأكيد على أن الحجاب فرض، ويجب ارتداءه، وقد فرض على نساء المسلمين منذ أن نزل الإسلام.


هذا وتطرقت الفنانة سماح أنور، للحديث عن فرض الحجاب، خلال حلولها ضيفة على برنامج لحظات جريئة، المعروض على شاشة قناة القاهرة والناس.

وذلك في معرض ردها على سؤال مضيفها، حول سبب عدم ارتدائها لـ غطاء الرأس، لتجيب قائلة:" حكاية الحجاب هذه... أغطي شعري لما؟... أئمة أجمعوا عليه... لكن أنا أتكلم على ربنا وعلى ما جاء في القرآن..."، قبل أن يستشهد مقدم البرنامج بإحدى الآيات القرآنية لتعقب عليه متسائلة عمن فسر الآية بوجوب ارتداء النساء للحجاب".

وتابعت:" من الذي فسر هذا الكلام؟... شيوخ يعني بشر مثلي... حسنا وأنا أيضا بشر وفسرته بطريقة أخرى... هل المشكلة شعري ولا عورتي هي المشكلة... أنا أرى العديد من المحجبات في الشارع يرتدون الملابس الضيقة... هل هذا يرضي ربنا".

وأضافت:" أنا ليس لي في الحديث عن الدين... أنا لو وضعت أي شيء على رأسي أختنق... ولا لي علاقة بالحديث عن الحجاب إن كان فرضا أو لا... أنا ولدت وحدي وسأموت وحدي... وسأحاسب وحدي... وربي هو الذي سوف يحاسبني... ودعوني مع العظيم الذي خلقني... ربنا خلق الضحك لما؟... لا أريد من أحد أن يخيفني من الله".

في حين اختتمت كلامها عن الحجاب، بالقول:" كثرة المتحدثين في الإسلام سبب من أسباب تراجعنا... يجب ترك الإسلام للمختصين... الله خلقنا لكي نعيش وليس لنموت... فأي شخص يريد إماتة من إلى جواره خطأ... الدنيا واسعة... ولا يجب التركيز على من يظنون أنفسهم أوصياء على الدين".