10 أطعمة لخفض درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي

علوم

أشياء تخفض حرارة الجسم.. 10 أطعمة لخفض درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي

2 أيار 2021 21:36

خلال فصل الصيف عندما ترتفع دراجات الحرارة بشكل كبير، فإن ذلك يعرض أجسادنا للإجهاد الشديد والجفاف، الأمر الذي قد يشكل خطراً على صحتنا العامة بلا شك.

لذلك، نحتاج إلى العناية بأجسادنا بداية من خلال تناول الطعام الصحي بشكل صحيح و وصلا إلى تغيير نمط حياتنا إلى الأفضل، بهدف التغلب على الآثار الضارة للصيف و حماية أنفسها من الحر الشديد.

خفض حرارة الجسم

بالإضافة إلى ذلك، من المهم جداً فهم الأعراض التي تشير إلى حالة من عدم الراحة في الجسم عند ارتفاع درجة الحرارة، والتي تشمل الإحساس بالحرقان في العين والقرحة وعسر الهضم والامساك والأرق والحموضة، وربما يلاحظ البعض أيضاً تسارعاً في معدل ضربات القلب.

لذلك، إليكم أفضل 10 أطعمة للمساعدة في تقليل درجة حرارة الجسم والاستمتاع بموسم الصيف دون أي آثار خطيرة على صحتنا العامة:

1- فوائد ماء جوز الهند لخفض درجة حرارة الجسم:

فوائد ماء جوز الهند

من أفضل المشروبات الطبيعية التي يمكنك أن تستمتع بها خلال فصل الصيف هو ماء جوز الهند الطبيعي، والذي يتمتع بخصائص تبريد رائعة يمكنها أن تساعدك في محاربة الصيف الحار.

حيث أن ماء جوز الهند يمكن أن يرطب جسمك وبالتالي يوازن الإلكتروليتات المولدة للحرارة بشكل طبيعي، كما ويمكنك شرب الماء واستغلال بعض البقايا الصلبة من خلال وضعها على وجهك لإضفاء تأثير التبريد على بشرة الوجه.

2- فوائد اللبن الزبادي لخفض درجة حرارة الجسم:

فوائد اللبن الزبادي

يحتوي هذا المشروب الصحي على البروبيوتيك والفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد في الحفاظ على برودة أجسامنا حتى في درجات الحرارة الشديدة. كما ويمكن أن يساعد شرب اللبن مرة أو مرتين في اليوم على تهدئة جسمك.

لذلك، جرب شرب كوب من اللبن البارد لاستعادة طاقتك وتبريد جسمك بشكل طبيعي خلال الطقس الحار.

3- فوائد الصبار لخفض درجة حرارة الجسم:

فوائد الصبار

ما لا يعرفه الكثير من الناس أن الصباح يقدم لنا تأثيرا رائعا للغاية عندما يتعلق الأمر بخفض درجة حرارة الجسم داخليا و خارجيا ، حيث يمكنك وضع جل الصبار على الجلد وستشعر بتأثير التبريد مباشرة أو يمكنك مزج مستخلص جل الصبار مع الخيار أو النعناع ومزجها معاً لتشكيل خليط ناعم وشربه للشعور بالبرودة داخل جسمك.

4- فوائد نعناع لخفض درجة حرارة الجسم:

فوائد النعنع

يشتهر النعناع بأنه يجعل أنفاسنا باردة للغاية، كما أنه غالب ما يتم إضافته إلى الطعام أو المشروبات لإضفاء طعم بارد عليها.

ويمكن أن تجلب لك إضافة النعناع إلى اللبن الرائب أو ماء الليمون المزيد من الفوائد، كما ويمكنك أيضا صنع الصلصة بالنعناع، والتي تعد واحدة من أفضل الصلصات العالمية.

5- فوائد البطيخ لخفض درجة حرارة الجسم:

فوائد البطيخ

من المعروف أن البطيخ أحد أشهر الفواكه الصيفية والمحببة من قبل الجميع في جميع أنحاء العالم، وعادة ما تصل كمية الماء الموجود في البطيخ إلى 92٪، مما يجعل تناوله يساعد على منع الجفاف والحفاظ على برودة الجسم. فإذا استهلكت البطيخ بانتظام خلال الطقس الحار، ستتمكن من التحكم في درجة حرارة جسمك بلا شك.

6- فوائد الخيار لخفض درجة حرارة الجسم:

فوائد الخيار

تماماً مثل البطيخ، يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء. كما أنه مليء بالألياف، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك، وهو أحد المشاكل الشائعة التي قد تواجهها خلال فصل الصيف أو عندما تزداد درجة حرارة الجسم.

7- فوائد الفلفل الحار لخفض درجة حرارة الجسم:

فوائد الفلفل الحار

نعم، هذا أمر صادم بالفعل أليس كذلك؟ لكن الحقيقة هي أن الفلفل يمكن أن يساعدك على خفض درجة حرارة جسمك بشكل فعال. ووفقاً لبعض الدراسات، إن مركب الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار يرسل رسالة إلى الدماغ تشير إلى أن جسمك قد ارتفعت درجة حرارته بشكل كبير بمجرد تناوله، مما يدفع الجسم إلى التعرق أكثر من المعتاد، الأمر الذي ينتج عنه تأثير تبريد مذهل.

8- فوائد ماء الليمون لخفض درجة حرارة الجسم:

فوائد ماء الليمون

أظهرت الأبحاث أن الليمون الغني بفيتامين C يمكن أن يساعد في خفض درجة حرارة الجسم بشكل فعال، كما أنه يمكنه ترطيب الجسم وتزويده بالأكسجين للمساعدة في تحسين الطاقة والشعور بالانتعاش خلال فصل الصيف الحار.

9- فوائد البصل لخفض درجة حرارة الجسم:

فوائد البصل

من المدهش معرفة أنه حتى البصل يمكن أن يوفر لك تأثير تبريد مذهل، وفي الحقيقة، يعتبر البصل غنيا بمادة الكيرسيتين، التي تعمل كمضاد للحساسية. كما أنه مفيد لحمايتك من ضربات الشمس.

10- فوائد الكرفس لخفض درجة حرارة الجسم:

فوائد الكرفس

يحتوي الكرفس على ما نسبته 90٪ من الماء، ويحتوي على عناصر غذائية مهمة يمكن أن تبقيك باردا خلال فصل الصيف الحار.

كما ويحتوي الكرفس أيضاً على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك، وجميعها معادن مهمة جدا للحفاظ على صحة الجسم.

المصدر: مؤسسة Pharmeasy