علوم

أسرع طريقة لانقاص الوزن وتقليل رغبتك الشديدة في الأكل

4 أيار 2021 19:06

يجد الأشخاص الذين يستخدمون هذه الاستراتيجية أنه من الأسهل مقاومة التصرف بناء على رغباتهم، مثل تناول الطعام على سبيل المثال.

وفي الحقيقة، إن تحفيز اليقظة الذهنية وزيادة التركيز على الأهداف تعتبر استراتيجية مجربة للحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والسجائر والكحول، وذلك بحسب ما أظهرت دراسة نشرت حديثاً.

وبحسب الباحثون، تشمل اليقظة الذهنية قبول الشخص للتجارب التي تصادفه والتصرف معها لحظة بلحظة، مثل الرغبة في تناول الطعام أو التدخين أو شرب الكحول. حيث يتضمن القبول رؤية الرغبة الشديدة كنتيجة طبيعية للتوتر أو مشاكل أخرى في الحياة، وبمرور الوقت، يجد الأشخاص الذين يمارسون استراتيجية اليقظة الذهنية أنه من الأسهل مقاومة التصرف بناءً على رغباتهم بدلاً من محاولة تقليلها.

والجدير بالذكر أن اليقظة الذهنية تساعد العقل على التعرف على هذه الرغبة الشديدة ببساطة ثم السماح لها بالتدفق بعيداً ومقاومتها ذاتيا. حيث تشير الدراسات إلى أن اليقظة الذهنية مسؤولة عن تشغيل الجزء العقلي الذي يولد الرغبة الشديدة.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد اليقظة أيضاً على الفصل بين الأفكار والمشاعر والرغبات. وبمعنى آخر، من الممكن التفكير والشعور بالشيء دون التصرف بناء على تلك الأفكار والمشاعر.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة كاتي تابر: "تقترح هذه الدراسة أن بعض الاستراتيجيات القائمة على اليقظة الذهنية قد تساعد في منع أو مقاطعة الرغبة الشديدة عن طريق شغل الجزء العقلي الذي يساهم في تنمية الرغبة الشديدة".

تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم تحديد ما إذا كانت استراتيجيات اليقظة الذهنية أكثر فاعلية من الاستراتيجيات البديلة بعد، وقالت الدكتورة تابر أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الانخراط في استراتيجية اليقظة الذهنية المنتظمة قد يقلل من مدى شعور الناس بالحاجة إلى الاستجابة لرغباتهم الشديدة، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذا التأثير.

المصدر: مجلة Spring