آبل تواجه شركة Epic Games في محكمة قضائية

منوعات

تهدد سيطرتها على متجر التطبيقات.. آبل تواجه شركة Epic Games في محكمة قضائية

4 أيار 2021 23:59

تواجه شركة التكنولوجيا العملاقة الأمريكية آبل تجربة تهدد بإلغاء سيطرتها الحديدية على متجر التطبيقات الخاص بها، متجر آب ستور، والذي يجلب لها مليارات الدولارات كل عام بينما يغذي أكثر من 1.6 مليار هاتف ذكي من طراز أيفون وجهاز لوحي من طراز أي باد وغيرها من الأجهزة التي تنتجها شركة آبل.

والجدير بالذكر أنه قد تم رفع قضية في المحكمة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية ضد شركة آبل من قبل شركة Epic Games، الشركة المصنعة للعبة الفيديو الشهيرة Fortnite.

لعبة الفيديو الشهيرة Fortnite

وتريد شركة Epic Games الإطاحة بما يسمى بـ "الحديقة المسورة" لمتجر التطبيقات، والتي بدأت شركة آبل في بنائها قبل 13 عام كجزء من استراتيجية وضعها المؤسس المشارك لشركة آبل ستيف جوبز.

كما وتدعي شركة Epic Games أن شركة آبل قد حولت واجهة المتجر الرقمية التي كانت صغيرة في السابق لتكون واجهة احتكار غير قانونية تضغط على تطبيقات الأجهزة المحمولة للحصول على جزء كبير من أرباحها.

وفي الحقيقة، تحصل شركة آبل على عمولة تتراوح ما بين 15٪ - 30٪ على المشتريات التي تتم داخل التطبيقات، بما في ذلك كل شيء بداية من العناصر الرقمية في الألعاب ووصولاً إلى الاشتراكات، رافضة مطالبات شركة Epic Games بتخفيض هذه العمولة.

بالإضافة إلى ذلك، ساعدت استراتيجية جوبز الناجحة للغاية في تحويل الشركة الصانعة لهواتف أيفون إلى واحدة من أكثر الشركات ربحية في العالم، والتي تبلغ قيمتها السوقية الآن 2.2 تريليون دولار.

في حين تعتبر شركة Epic Games المملوكة للقطاع الخاص ضعيفة بالمقارنة مع شركة آبل، حيث تقدر قيمتها السوقية بـ 30 مليار دولار.

وتتوقف تطلعاتها في الحصول على مفصل أكبر جزئيا على خطتها لتقديم متجر تطبيقات بديل على هواتف أيفون، بالإضافة إلى التحرر من عمولات شركة آبل.

وتقول شركة Epic Games أنها دفعت مئات الملايين من الدولارات لشركة آبل قبل أن يتم طرد لعبة Fortnite من متجر التطبيقات آب ستور في أغسطس الماضي، وذلك بعد أن أضافت شركة Epic Games نظام دفع تجاوز نظام شركة آبل.

ثم رفعت شركة Epic Games دعوى قضائية ضد شركة آبل، مما أدى إلى معركة قضائية يمكن أن تلقي ضوء جديدا على إدارة شركة آبل لمتجر آب ستور.

وبحسب ما ورد، سيقدم كل من الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، والرئيس التنفيذي لشركة Epic Games، تيم سويني، أدلة في قاعة المحكمة الفيدرالية في أوكلاند بولاية كاليفورنيا، والتي سيتم عقدها مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة الواقية طوال الوقت.

الجدير بالذكر أنه لم يرغب أي من الجانبين في عقد محاكمة أمام هيئة محلفين، وترك القرار للقاضية المحلية إيفون غونزاليس روجرز، التي يبدو أنها تعلم بالفعل أنه من المحتمل استئناف حكمها، نظراً للمخاطر في القضية.

كما وقالت شركة Epic Games أن هاتف أيفون أصبح راسخا في المجتمع لدرجة أن الجهاز ونظامه البيئي قد تحول إلى احتكار يمكن لشركة آبل استغلاله لإثراء نفسها بشكل غير عادل وإحباط المنافسة.

بالإضافة إلى ذلك، تدعي شركة آبل أنها تواجه منافسة كبيرة من بدائل مختلفة لألعاب الفيديو على أجهزة أيفون.

وعلى سبيل المثال، يشار إلى أن حوالي ملياري هاتف ذكي آخر لا يشغلون برامج ايفون أو يستخدمون متجر التطبيقات الخاص بالشركة، وخاصة تلك الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد الذي تقدمه شركة جوجل.

والجدير بالذكر أن شركة Epic Games رفعت قضية منفصلة ضد شركة جوجل، متهمة إياها بالتلاعب بالتطبيقات بشكل غير قانوني من خلال متجر التطبيقات الخاص بها لأجهزة أندوريد.

كما وتجدر الإشارة إلى أن شركة آبل وصفت شركة Epic Games بأنها شركة متعطشة للحصول على إيرادات تتجاوز إيرادات Fortnite المتقادمة.

خلال المحكمة، ستحاول شركة Epic Games إثبات أن شركة آبل تستخدم مشكلة الخصوصية والأمان لإخفاء دافعها الحقيقي في الحفاظ على الاحتكار الذي يجني لها المزيد من الأرباح من صانعي التطبيقات الذين لا يستطيعون تحمل عدم توفرها على متجر آبل.

المصدر: وكالة أيريش نيوز