أخبار

اختطاف صحفي فرنسي من قبل جماعة إرهابية شمال مالي

5 أيار 2021 19:40

نقلت وكالة أسوشيتيد برس عن رئيس منظمة مراسلون بلا حدود قوله، أن المتمردين الجهاديين قاموا باختطاف الصحفي الفرنسي أوليفييه دوبوا بتاريخ 8 أبريل بينما كان يعمل في مدينة جاو شمالي مالي.


وقد تم نشر مقطع فيديو مساء اليوم الأربعاء يظهر فيه دوبوا وهو يقول إنه مختطف من قبل جماعة نصرة الإسلام والمسلمين المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي، كما ودعا في الفيديو عائلته وأصدقائه والسلطات للعمل من أجل إطلاق سراحه، وقد تعذر التحقق من الفيديو بشكل مستقل.

كما وأكد رئيس منظمة مراسلون بلا حدود السيد كريستوف ديلوار، لوكالة أسوشيتيد برس خبر الاختطاف، داعيا إلى بذل الجهود لإطلاق سراح الصحفي المخطوف على وجه السرعة، حيث كتب في تغريدة له على تويتر: "نطلب من السلطات المالية والفرنسية بذل كل ما في وسعها للإفراج عنه، وإننا نرسل كل دعمنا لعائلته وأحبائه".

وأضافت الوكالة، أن ديلوار أوضح بأن دوبوا كان يقدم تقاريره في مدينة جاو الواقعة شمالي مالي، ولم يعد إلى فندقه بعد ظهر الثامن من شهر أبريل الماضي، وأنه عادة ما كان يعمل دوبوا مع صحيفة LePoint Afrique الأفريقية.

كما وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية اختفاء الصحفي، قائلة إنها على اتصال بأسرته والسلطات المالية لمتابعة الأمر.

وأشارت الوكالة إلى أن مالي تشهد اضطرابات واسعة النطاق منذ أن دفعت انتفاضة عام 2012 الجنود المتمردين للإطاحة بالرئيس المالي، وقد أدى فراغ السلطة الذي نتج عن الانقلاب العسكري في نهاية المطاف إلى تمرد إسلامي وحملة بقيادة فرنسا للإطاحة بالجهاديين في المدن التي سيطروا عليها شمالي مالي في عام 2013.

وعلى الرغم من الحملة العسكرية الفرنسية، ما زال المتمردين والجماعات المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة وتنظيم داعش الارهابي نشطة وقد انتقلت من الشمال القاحل إلى وسط مالي الأكثر اكتظاظا بالسكان منذ عام 2015، حيث هاجمت أهدافا وحفزت العداء وأعمال العنف بين الجماعات العرقية في المنطقة.

المصدر: وكالة أسوشيتيد برس