أخبار لبنان

عاصم عراجي يطلب تشديد الإجراءات لمواجهة المتحور الهندي الأشد فتكاً

7 أيار 2021 17:30

بعد ظهور متحور جديد لفيروس كورونا في الهند، والذي يعتبر بحسب الخبراء الأشد فتكاً بين سلالات كورونا، مما دفع المسؤولين اللبنانين إلى التحذير منه واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع وصوله إلى البلاد، بعد معاناتها السابقة من فيروس كورونا، وما تعانيه من أزمات اقتصادية متلاحقة.

حيث أكد رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي عدم وجود أدلة حتى الآن تثبت وصول المتحور الهندي الى لبنان، مبيناً عدم القدرة على التثبت الجدي من الأمر لأن الفحوص الجينية في لبنان ليست فعالة، مما يستوجب ارسال العينات الى المختبرات الخارجية للتثبت من الأمر.

وعن الإجراءات التي تم اتخاذها لمنع وصول المتحور الهندي إلى لبنان اعتبر عراجي أن قرار اللجنة الوزارية بمنع دخول القادمين من الهند والبرازيل إلى لبنان ليس كافياً، مؤكداً على ضرورة انسحاب سياسة توخي الحذر على الدول التي انتشر فيها المتحور الهندي أيضاً.

وشدد عراجي على ضرورة تكثيف الفحوص على المطار والمعابر البرية والبحرية، كون التجارة ناشطة جدا بين الهند ولبنان.

وذكر عراجي بأن لبنان عانى ما عاناه من السلالة البريطانية، مبيناً أن المتحور الهندي سريع الانتشار وأشد فتكا من السلالات السابقة كونه ناتجا عن متحورين وهو ما نشهده للمرة الأولى ما أدى إلى مشكلة عالمية

وأوضح عراجي بأن مسألة اعطاء لقاح AstraZeneca إلى الأعمار ما دون الثلاثين عاما، أدت الى انقسام في الآراء العلمية عالمياً، لافتاً إلى السعي القائم في لبنان مع اللجنتين المعنيتين للتوفيق بين آرائهما المختلفة وبت الموضوع.