الجيش البريطاني يعقد صفقة بـ مليار دولار لشراء أكثر من 100 دبابة من طراز Challenger 3

أخبار

المملكة المتحدة تعقد صفقة بـ مليار دولار لشراء أكثر من 100 دبابة من طراز Challenger 3

8 أيار 2021 14:19

 كشفت وزارة الدفاع البريطانية، أن دبابة Challenger 3، وهي  أول دبابة رقمية بالكامل ستكون في المملكة المتحدة.


دبابة Challenger 3

ومنحت وزارة الدفاع البريطانية المشروع المشترك لإنتاج المركبات العسكرية الأنجلو-ألمانية Rheinmetall BAE Systems Land عقدا قيمته 800 مليون جنيه إسترليني (1 مليار دولار) لتزويد الجيش بـ 148 دبابة متطورة من طراز Challenger 3،  و قد أوضحت المصادر أنه سيتم إنتاج الدبابات في مصنع الشركة في تيلفورد بمقاطعة شروبشاير، و ستكون ترقية لدبابة القتال الرئيسية الحالية من طراز Challenger 2، بدلا من إنتاجها من نقطة الصفر.

ففي الاستعراض المتكامل الذي نشر مؤخرا للدفاع و الأمن و السياسة الخارجية، أكدت المملكة المتحدة قرارها بخفض ما نسبته 35 % من أسطول الدبابات الرئيسي الخاص بها،  حيث يمتلك الجيش البريطاني 227 دبابة من طراز Challenger 2 في الوقت الحالي، و بموجب هذا العقد،  ستتم ترقية 148 من تلك الدبابات القديمة إلى دبابات متطورة من طراز Challenger 3.

هذا ويذكر أن دبابة طراز Challenger 3 ستستخدم الهيكل الحالي، و لكن من المخطط أن يتم تجهيزها ببرج رقمي جديد و تقنيات رؤية محسنة و حماية مطورة و مدفع أملس بدلا من المدفع القديم و غيرها من التطورات و التغييرات الأخرى، كما و تعني جهود رقمنة هذه الدبابة أيضا أنها ستكون قادرة على مشاركة البيانات و المعلومات في ساحة المعركة مع طائرات الهيلوكبتر الهجومية و المركبات الأرضية الأخرى مباشرة.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس:" إن هذه التكنولوجيا الجديدة تسمح لنا بتقديم قدرات قتالية هائلة في ساحات القتال المليئة بمجموعة من تهديدات العدو المتطورة".

وقد كشفت حكومة المملكة المتحدة النقاب عن مراجعتها المتكاملة التي طال انتظارها للسياسة الخارجية و الدفاعية في شهر مارس الماضي، و التي تعيد فيها فحص أولويات المملكة المتحدة و أهدافها بشأن الدفاع و الأمن و التنمية و السياسة الخارجية، و تحدد مكانة البلاد في العالم بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، حددت استراتيجية الدفاع الجديدة روسيا باعتبارها "التهديد المباشر الأكثر حدة" في العصر الحاضر بالنسبة للندن، و تعهدت بالردع و الدفاع ضد مجموعة كاملة من التهديدات الناشئة من البلاد، و تنظر أيضا إلى حقيقة أن الصين ستكون الدولة العالمية الرئيسية و لاعبا اقتصاديا لا يستهان به في العقد المقبل و كتهديد محتمل للأمن الاقتصادي البريطاني.



سبوتنيك