شركة جوجل تحظر مطوري التطبيقات المشتبه في نشرهم للتطبيقات الضارة

منوعات

شركة جوجل تحظر مطوري التطبيقات الضارة عبر متجر جوجل بلاي

10 أيار 2021 14:20

أفادت التقارير الأخيرة أن شركة جوجل قد قامت بحظر 119000 حساب لمطوري التطبيقات خلال عام 2020.

ويأتي ذلك عقب مخاوف مجموعات المستهلكين المختلفة بشأن جودة التطبيقات والمخاطر التي يشكلها البعض للمستخدمين.

بالإضافة إلى ذلك، استخدمت الشركة أيضاً حلول أمان التعلم الآلي للمساعدة في التخلص من التطبيقات الضارة عبر متجر جوجل بلاي، كما وطبقت شركة جوجل هذه التقنية لمنع أكثر من 962000 تطبيق ضار من الوصول إلى هواتف المستخدمين عبر متجرها.

وللتأكد من أن المطورين على دراية بالأمر، قامت شركة جوجل بتوضيح وتحديث سياسات المطورين الخاصة بها بمعلومات إضافية، ونشر نص منقح وبعض الأمثلة الواقعية لتسهيل فهم الإرشادات بواسطة المبرمجين ومطوري تطبيقات الهواتف الذكية.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت شركة جوجل متطلبات محددة للتطبيقات المتعلقة بجائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، حيث يهدف هذا الإجراء إلى تضييق الخناق على نشر المعلومات الخاطئة والمضللة، والتي قد تكون في بعض الأحيان ضارة بالنصائح الصحية.

كما وقامت الشركة بنشر إرشادات منقحة لتطبيقات الأخبار أيضاً، والتي تم تصميمها لضمان الشفافية جنبا إلى جنب مع مساءلة المطورين، حيث سيتم تحقيق ذلك من خلال تزويد المستخدمين بالمعلومات الكاملة ذات الصلة بالتطبيق.

ورداً على هذه الأنباء، أخبر مارك كريشتون، المدير الأول لإدارة المنتجات الأمنية في شركة OneSpan، أن الإصدار الجديد من إرشادات شركة جوجل فيما يتعلق بتطبيقات الهواتف الذكية المنشورة على متجر تطبيقاتها يمثل خطوة إيجابية.

وقال مارك كريشتون: "إنه لأمر مطمئن أن نرى أن شركة جوجل تتخذ موقفا قويا وصارما ضد التطبيقات الضارة في متجر جوجل بلاي الخاص بها. ومع ذلك، فإن الحقيقة البسيطة هي أنه لا مفر من أن ينزلق بعض التطبيقات الضارة من شبكة الحماية هذه، حيث أصبحت الأجهزة المحمولة جزءا أساسيا من الحياة المالية للعديد من الأشخاص مع ظهور بنوك رقمية مثل Monzo وRevolut وغيرها، لذا فإن هذه الأخبار تذكير بالغ الأهمية بأن مطوري تطبيقات الخدمات المالية يجب أن يضمنوا نظافة أمنية استثنائية".

كما ويشير كريشتون أن هناك المزيد الذي يمكن القيام به للمساعدة في حماية المستهلكين، حيث يقول: "نظرا لأنه لا يمكننا افتراض أن أجهزة المستهلكين هي بيئات آمنة ، يمكن للتطبيقات المالية أن تتخذ خطوات إضافية لحماية مستخدميها من خلال حماية التطبيقات بنظام أمان شبيه بالتطبيق المصرفي المستخدم لحماية المؤسسة ومستخدميها من تهديدات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول".

المصدر: مجلة Digital Journal