أخبار

الصين تؤكد مواصلة العمل مع روسيا لدعم القيم الإنسانية المشتركة

10 أيار 2021 15:00

أفادت شبكة تلفزيون الصين الدولية أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، صرحت مساء اليوم الاثنين أن حكومة بلادها ستبذل جهودا مشتركة مع روسيا والمجتمع الدولي لدعم القيم الإنسانية المشتركة بما في ذلك الإنصاف والعدالة والديمقراطية والحرية.

وقد جاءت تصريحات هوا خلال مؤتمر صحفي دوري ردا على سؤال حول خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي ألقاه بمناسبة الذكرى الـ 76 لانتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية يوم أمس الأحد،

حيث قال بوتين لآلاف العسكريين والمحاربين القدامى المجتمعين في الساحة الحمراء في موسكو: " ستدافع روسيا عن القانون الدولي باستمرار، وفي الوقت نفسه، سندافع بقوة عن مصالحنا الوطنية لضمان سلامة شعبنا".

كما وندد بوتين بما وصفه بالعودة الزاحفة للأيديولوجيات التي كانت شائعة في وقت الحرب العالمية الثانية، عندما كانت شعارات التفوق العنصري والقومي ومعاداة السامية وكراهية روسيا أكثر حدة من أي وقت مضى.

في حين قالت هوا أن الصين وروسيا تحملتا تضحيات كبيرة، وأن الدولتين قد قدمتا مساهمات تاريخية ضخمة في انتصار الحرب العالمية ضد الفاشية والنازي، مضيفة أنه خلال السنوات الأخيرة، اتبعت بعض الدول "سياسات خاطئة من الأحادية والقطبية " وتمسكت بعقلية "اللعبة الصفرية".

وأضافت الشبكة، أن المتحدثة الصينية انتقدت هذه الدول لتضخيم الخلافات الأيديولوجية ومحاولة تشكيل "دوائر صغيرة" ونبذ سياسة الوحدة والتعاون، مشيرة إلى أن كلا من الصين وروسيا تقفان جنبا إلى جنب لدعم بعضهما البعض في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية لكل منهما، ومعارضة الهيمنة الغربية بحزم، والدفاع المشترك عن العدل والعدالة الدوليين.

مضيفة: "ستواصل الصين العمل مع روسيا والمجتمع الدولي لحماية ثمار الانتصار في الحرب العالمية الثانية والسلام الذي تم تحقيقه بشق الأنفس، والحفاظ بحزم على نظام دولي تكون الأمم المتحدة في صميمه والقائم على القانون الدولي، والتمسك بالقيم الإنسانية المشتركة بما في ذلك الإنصاف والعدالة والديمقراطية والحرية".

المصدر: شبكة تلفزيون الصين الدولية