فوائد المانجو الصحية والغذائية الرائعة

علوم

فوائد المانجو الرائعة من تعزيز المناعة إلى تخفيف الوزن

10 أيار 2021 21:33

يعتبر المانجو من أكثر الفاكهة المحببة للعديد من الناس والثقافات المختلفة حول العالم، وذلك بسبب طعمها الرائع وعصيرها اللذيذ، وهي تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية والصحية الرائعة التي يحتاجها جسمنا ليعمل بصحة وكفاءة عالية.


فوائد المانجو

• الفوائد الصحية للمانجو:

1- فوائد المانجو للمناعة:

المانجو غني بفيتامين C، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويساهم في إنتاج الكولاجين ويحافظ على صحة الجلد والعظام والأنسجة الضامة.

كما ويحتوي فيتامين C أيضا على خصائص قوية مضادة للأكسدة، والتي تعمل على تحسين نظام المناعة لدينا وتساعدنا في مكافحة العدوى. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين C في امتصاص الحديد ويعزز التئام الجروح.

والجدير بالذكر أن 130 جرام من المانجو يحتوي على حوالي 50 ملليغرام من فيتامين C، مما يعني ما يقرب من 50 % من احتياجاتنا اليومية من فيتامين C.

2- فوائد المانجو للعيون:

يحتوي المانجو على مركب البيتا كاروتين، والذي يتم تحويله إلى فيتامين A في أجسامنا، وهو المادة الصبغية المسؤولة عن إعطاء الفاكهة لونها الأصفر البرتقالي.

والجدير بالذكر أن فيتامين A مهم لصحة العينين، لأنه يعزز الرؤية الجيدة ليلاً ونهاراً، كما ويساعد فيتامين A أيضاً في الحفاظ على صحة الجلد والشعر، ويعمل كمضاد للأكسدة ويعزز نظام المناعة لدينا.

3- يحافظ على مستويات ضغط الدم الصحية:

يعتبر المانجو مصدراً كبيراً للبوتاسيوم، وهو المعدن المسؤول عن تنظيم ضغط الدم وضربات القلب. كما ويساعد البوتاسيوم أعصابنا وعضلاتنا على العمل بشكل صحيح أيضاً، وهو مسؤول عن نقل العناصر الغذائية والفضلات من وإلى خلايانا.

4- فوائد المانجو للمعدة والقلب والأوعية الدموية:

كفاكهة، تحتوي المانجو على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، وهي تعتبر مهمة في تعزيز صحة الأمعاء ومنع الإمساك.

كما ويساعد المحتوى العالي من الألياف الغذائية في خفض مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على مستوى صحي للسكر في الدم، بالإضافة إلى التحكم في ضغط الدم، الأمر الذي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

5- فوائد المانجو للتخسيس:

تحتوي المانجو على نسبة عالية من الماء، والتي تصل إلى حوالي 80 %.

ولهذا السبب، يعتبر المانجو الطازج وجبة خفيفة جيدة عندما نشعر بالجوع خاصة خلال فصل الصيف الحار، لأن محتوى الماء والألياف الغذائية العالي يمكن أن يشعرنا بالشبع لفترة طويلة، مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة والإبقاء على إجمالي السعرات الحرارية والوزن تحت السيطرة.