علوم

ماهي فوائد المانجو وكم السعرات الحرارية الموجودة بهذه الفاكهة اللذيذة

16 تموز 2021 14:22

غالباً ما يطلق على المانجو "المانغا" الرائع لقب "ملك الفواكه" والآن موسم الذروة، هذه الفاكهة اللذيذة هي عضو في عائلة من النباتات المزهرة التي تؤتي ثمارها المعروفة باسم الفاكهة ذات النواة. 

تحتوي فاكهة المانجو على حفرة في المنتصف، وتقع البذرة داخل الحفرة، نشأت فاكهة المانجو في الهند وجنوب شرق آسيا وتمت زراعتها منذ أكثر من 4000 عام، وجدت الدراسات أن المانجو يعزز جهاز المناعة، ويعزز صحة الجهاز الهضمي، ويحسن البصر، من بين فوائد أخرى، وفيما يلي بعض التفاصيل الصحية:

1 : منخفضة السعرات الحرارية، لكنها غنية بالتغذية:

إن كوب واحد من المانجو يحتوي على 99 سعرة حرارية فقط ولكنه يحتوي على البروتين والألياف الغذائية والفيتامينات C و B6 و E و K والفولات، وتعتبر هذه الفاكهة أيضاً مصدراً للنحاس والمغنيسيوم، حيث يوفر هذا الكوب الواحد ما يقرب من 70٪ من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين سي لمساعدة جهاز المناعة لديك ومساعدة جسمك على امتصاص الحديد.

2 : نسبة عالية من مضادات الأكسدة:

المانجو مليء بمضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول والتي تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة وتبطئ عملية الشيخوخة، كما أظهرت الدراسات أن مانجيفيرين، وهو بوليفينول موجود في المانجو، قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض أخرى.

3 : يحمي من الضمور البقعي المرتبط بالعمر:

اقترحت دراسة أجريت عام 2019 أن مضادات الأكسدة زياكسانثين الموجودة في المانجو تلعب دوراً وقائياً في صحة العين ويمكن أن تقلل من تطور التنكس البقعي، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.

4 : يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان:

وجدت دراسة يابانية أن الفاكهة التي تحتوي على الكاروتينات، مثل المانجو، قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، وبالإضافة إلى ذلك، تقترح مؤسسة سرطان الجلد أن بيتا كاروتين المضاد للأكسدة، وهو المغذيات التي تعطي الفواكه والخضروات لونها البرتقالي، تساعد في الحماية من سرطان الجلد.

5 : يساعد في منع مرض السكري:

ربطت العديد من الدراسات بين تناول المانجو وانخفاض مستويات السكر في الدم، وانخفاض وزن الجسم، وانخفاض مستويات الدهون في الدم.

6 : يمنع أمراض القلب ويحسن الهضم:

وجدت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا، أن تناول كوبين من المانجو يومياً له آثار مفيدة على ضغط الدم الانقباضي بين النساء الأصحاء بعد سن اليأس، كما يحسن محتوى الألياف والبوتاسيوم والفيتامينات في المانجو أيضاً وظائف الشرايين، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ووجدت الدراسة أيضاً أن هذه الفاكهة اللذيذة تعمل على تحسين الفلورا المعوية والأمعاء.

7 : يعزز صحة الجلد والشعر:

يدعم المانجو صحة الشعر، وذلك لأن الفاكهة تحتوي على فيتامين أ، الذي يعزز إنتاج الزهم، وهي مادة دهنية ترطب الجلد والشعر.

المصدر : موقع نيوز ماكس