وكالة ناسا تستكشف فوائد الزراعة في الفضاء على الصحة العقلية لرواد الفضاء

علوم

الزراعة في الفضاء.. وكالة ناسا تستكشف فوائد الزراعة في الفضاء على الصحة العقلية لرواد الفضاء

18 أيار 2021 22:45

تلعب الزراعة دورا مهما في مهمات الفضاء طويلة المدى في المستقبل، حيث أنها ستقدم مصدرا للخضروات الورقية الصحية الطازجة وبعض الأطعمة النباتية الأخرى لرواد الفضاء أثناء تواجدهم بعيدا عن كوكب الأرض.


الزراعة في الفضاء

ومع ذلك، قد لا تكون هذه هي الفائدة الوحيدة التي تأتي مع الزراعة في الفضاء، وكجزء من دراسة جديدة بدأت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" باستكشاف ما إذا كانت الزراعة والبستنة قد تساعد رواد الفضاء في التعامل مع الوحدة والانعزال أثناء مكوثهم في الفضاء وتأثيراتها الإيجابية على صحتهم العقلية.

والجدير بالذكر أن رواد فضاء وكالة ناسا قاموا بزراعة النباتات في محطة الفضاء الدولية منذ فترة، وأثبت المشروع أنه مثمر بالفعل، حيث تمكن بعض رواد الفضاء من أكل النباتات التي تم زراعتها، وتعلم العلماء الكثير عن كيفية زراعة الخضر الورقية بشكل فعال في بيئة الجاذبية المنخفضة.

مع ذلك، لا يزال هناك قدر كبير من الدراسة والبحث الذي يجب إجراؤه حول هذا الموضوع، والأمر ليس متعلقاً بإنتاج الطعام فحسب.

الزراعة في الفضاء

وتقول وكالة ناسا أنها تدرس حالياً ما إذا كانت الزراعة في الفضاء لها آثار مفيدة على الصحة العقلية لرواد الفضاء، لا سيما ما إذا كانت ستساعد في التعامل مع النوع الفريد من العزلة التي يعانون منها أثناء مكوثهم الطويل في الفضاء.

والجدير بالذكر أنه يتم إجراء الدراسة الحالية بواسطة عالمة مشروع مركز كينيدي للفضاء الدكتورة جيويا ماسا وفريقها من الخبراء، الذين تلقوا المشروع من برنامج الأبحاث البشرية التابع لوكالة ناسا.

كما وتتضمن هذه الدراسة إجراء مسح لرواد الفضاء الذين يزرعون النباتات في محطة الفضاء الدولية، والذي يتضمن أسئلة من شأنها أن تساعد في إلقاء الضوء على تأثير هذا النشاط على الحالة المزاجية والعقلية لرواد الفضاء.

وعلى الرغم من أن الدراسة ما زالت جارية في هذه المرحلة، حيث أكمل سبعة فقط من رواد الفضاء الـ 24 المسح، فقد توفرت بعض البيانات الأولية التي تشير إلى أن جميع رواد الفضاء قد اعتبروا هذا النشاط مفيدا بالنسبة لهم.

وبينما فضل بعض رواد الفضاء أنشطة مختلفة، أفاد آخرون عن ولعهم بزراعة النباتات وأفادوا بتخصيصهم بعض وقت الفراغ الخاص بهم للمساهمة في هذه الدراسة ومشروع البستنة الفضائية.

المصدر: موقع سلاش جير