أخبار لبنان

باسيل يؤكد أن الرئيس عون لم يهدف من رسالته إلى المجلس النيابي سحب تكليف الحريري

22 أيار 2021 18:47

يتواصل الأخذ والرد في ملف تشكيل الحكومة اللبنانية دون الوصول لتفاهمات أو أي نتائج تنعش أمل اللبنانيين في الخلاص من أزماتهم السياسية والاقتصادية التي أثرت على حياتهم المعيشية بشكل كبير.

حيث نقل موقع روسيا اليوم عن رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل قوله إن الرئيس عون لم يهدف من رسالته إلى المجلس النيابي سحب تكليف رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.

وكان رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون قد أرسل رسالة إلى مجلس النواب يتهم فيها الحريري بالعجز عن تشكيل الحكومة القادرة على إنقاذ البلاد من أزمتها المالية.

كما رد الحريري على رسالة عون في المجلس النيابي بأنه لن يقوم بتشكيل حكومة كما يريدها فريق الرئيس عون، ولا كما يريدها أي فريق سياسي بعينه، لتنتهي الجلسة البرلمانية بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه بري للحريري لتشكيل حكومة بموافقة عون.

مع الإشارة إلى أن تكليف الحريري بتشكيل الحكومة كان في تشرين الأول /اكتوبر من العام 2020، ولغاية الآن لم يستطع تأليف الحكومة بسبب ما يسميه تعطيل الرئيس عون وفريقه السياسي للتأليف.

وفي سياق متصل اعتبر الخبير في الشؤون اللبنانية سركيس أبو زيد في حديث لإذاعة سبوتنيك بأن جلسة البرلمان اللبناني هي لرفع العتب وهي نوع من رمي الحجة، فكل فريق يحاول أن يبرئ نفسه من المسؤولية، ويرمي المسؤولية على الطرف الآخر.

وأشار إلى أن الدستور اللبناني لم يحدد مهلاً تلزم الرئيس المكلف بالاعتذار أو تكليف شخص آخر مبيناً أن المشكلة تكمن في الدستور.

كما أكد أن هدف الرئيس عون من الرسالة هي إحراج الرئيس الحريري، وأن يلزم مجلس النواب بمحاولة سحب تكليف الحرير معتبراً أن الأمر غير وارد ولن يقدم مجلس النواب على ذلك.

وفيما يترقب اللبنانيون تشكيل الحكومة لتنفيذ الاصلاحات التي ستفتح الطريق أمام الاستثمارات والمساعدات الخارجية، تبقى الاتهامات المتبادلة بالتعطيل بين الحريري وعون سيدة المشهد.

المصدر: روسيا اليوم