إصابة بعض الشباب بالتهاب في القلب بعد تلقي لقاح كورونا

علوم

إصابة بعض الشباب بالتهاب في القلب بعد تلقي لقاح كورونا

24 أيار 2021 12:48

قالت مجموعة استشارية للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن بعض المراهقين والشباب الذين تلقوا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا عانوا من التهاب القلب، وقد أوصوا بإجراء مزيد من الدراسة لهذه الحالة النادرة.

وقالت اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في بيان لها أنها نظرت في تقارير تفيد بأن عدداً قليلاً من متلقي اللقاح، ومعظمهم من المراهقين والشباب الذكور، أصيبوا بالتهاب في عضلة القلب بعد تلقيهم اللقاح.

أعراض لقاح فيروس كورونا لدى الشباب

كما وقال الخبراء أن هذه الحالة الصحية تزول غالباً دون أي مضاعفات، ويمكن أن تكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من الفيروسات.

وأوضحت اللجنة أن أنظمة مراقبة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لم تعثر على حالات أكثر مما كان متوقعاً بين السكان، لكن أعضاء لجنة التطعيمات شعروا أن مقدمي الرعاية الصحية يجب أن يكونوا على دراية باحتمالية حدوث مثل هذا الضرر، دون أن تذكر عدد الأشخاص الذين تأثروا بهذه الحالة وأوصت بإجراء مزيد من التحقيقات.

بالإضافة إلى ذلك، قال الدكتور أميش أدالجا، كبير الباحثين في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، أنه من المعروف أن اللقاحات قد تسبب التهاب عضلة القلب، وسيكون من المهم مراقبة متلقيها لمعرفة ما إذا كانت هذه الحالة مرتبطة سببيا باللقاح، وقد أوضح أنه من المهم النظر إلى نسبة المخاطر إلى الفوائد قبل توزيع اللقاح بشكل أوسع.

كما وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن تلك الحالات تحدث عادة في غضون أربعة أيام بعد تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، دون تحديد اللقاح الذي يسبب الأمر على وجه الدقة.

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة الإسرائيلية قالت في شهر أبريل أنها قد بدأت تدرس عدداً صغيراً من حالات التهاب القلب لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح شركة فايزر، على الرغم من أنها لم تتوصل إلى أي استنتاجات بعد.

وتم الإبلاغ عن معظم حالات الإصابة بالتهاب القلب بعد تلقي اللقاحات في إسرائيل بين الأشخاص دون سن الـ 30 عام.

المصدر: شبكة نيوز ماكس