أخبار

أستراليا تحدد موعد إغلاق سفارتها لدى أفغانستان

25 أيار 2021 14:32

ذكرت وكالة الأناضول للأنباء، بأن الحكومة الأسترالية أعلنت مساء اليوم الثلاثاء أنها ستغلق سفارتها في أفغانستان بتاريخ 28 مايو، مستشهدة بـ "تزايد البيئة الأمنية الفوضوية" في الدولة التي تمزقها الحرب قبيل انسحاب وشيك للقوات الأجنبية منها.

حيث قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون و وزيرة الخارجية ماريز باين في بيان مشترك: " إن رحيل القوات الدولية، بما فيها القوات الأسترالية من أفغانستان خلال الأشهر القليلة المقبلة، سيجلب معه بيئة أمنية غير مؤكدة بشكل متزايد، حيث تم إبلاغ الحكومة بأنه لا يمكن توفير الترتيبات الأمنية لدعم وحماية وجودنا الدبلوماسي المستمر هناك، لذلك، ستعود أستراليا إلى نموذج اعتماد الزيارة لتمثيلنا الدبلوماسي في أفغانستان، والذي استخدمناه منذ افتتاح العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا في عام 1969 حتى عام 2006، وسيتم إغلاق تمثيلنا السكني في أفغانستان والسفارة الأسترالية في كابول في هذا الوقت، و تتوقع أستراليا أن يكون هذا الإجراء مؤقتا وأننا سنستأنف وجودنا الدائم في كابول بمجرد أن تسمح الظروف بذلك".

وأضافت الوكالة، بأن البيان أوضح بأن أستراليا ستواصل الوفاء بالتزاماتها التنموية والإنسانية في أفغانستان خلال السنوات المقبلة، بما في ذلك التزام المساعدة الإنمائية الثنائية بمبلغ 200 مليون دولار في الفترة الواقعة ما بين عامي 2021-2024.

وقد قالت كابول أنها تحترم قرار كانبيرا لكنها تأمل في أن يكون الإغلاق مؤقتا، حيث قالت وزارة الخارجية الأفغانية في بيان صدر عنها مساء اليوم: " إننا نأمل، كما ورد في بيان الحكومة الأسترالية، أن يكون هذا الإجراء مؤقتا، وأن تستأنف أستراليا قريبا وجودها الدائم في أفغانستان".

وأضافت: " استنادا إلى القوانين والاتفاقيات الدولية، وفي إطار الاتفاقيات مع الدول الصديقة، ستظل الحكومة الأفغانية ملتزمة وملزمة بضمان أمن البعثات الدبلوماسية وسلامة الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين على أراضيها".

كما وأعرب البيان عن تقديره لالتزام أستراليا المعاد تأكيده بمواصلة دعمها ومساعدتها لأفغانستان، قائلا إن هذه التعهدات تلعب دورا هاما في مكافحة الإرهاب، وضمان السلام والاستقرار في أفغانستان، ومواصلة التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

المصدر: وكالة الأناضول للأنباء