الجزائر يحدث مركبات من طراز BMP-2 إلى BMP-2M من خلال تزويدها بصواريخ كورنيت المضادة للدبابات

الرصد العسكري

الجزائر يحدث مركبات من طراز BMP-2 إلى BMP-2M من خلال تزويدها بصواريخ كورنيت المضادة للدبابات

26 أيار 2021 00:00

يمتلك الجيش الجزائري وفقا لتحليل Military balance لعام 2021 ما مجموعه 1089 مركبة قتالية تكتيكية مدرعة، بما في ذلك285 مركبة من طراز BMP-1 سوفيتية الصنع و 304 مركبة من طراز BMP-2 و400 مركبة من طراز BMP-2M Berezhok و100 مركبة من طراز BMP-3.

والجدير بالذكر أن مركبة BMP-2M هي نسخة مطورة من مركبة BMP-2 السوفيتية الصنع ، و هي مزودة بمحطة أسلحة جديدة تسمى Berezhok، وتم تصميمها بشكل مشابه للإصدار السابق، حيث يجلس السائق في مقدمة السيارة على الجانب الأيسر مع وجود المحرك وناقل الحركة على يمينه، وتحتوي على برج يتسع لشخصين ومثبت في مؤخرة هيكلها، ويمكنها أن تستوعب ما يصل إلى 7 جنود مشاة.

كما وتجدر الإشارة إلى أن محطة الأسلحة Berezhok تتمتع بنفس المدفع الأوتوماتيكي من عيار 30 ملم من طراز 2A42، وعلى مدفع رشاش محوري من طراز PKT عيار 7.62 ملم كإصدار أصلي من تسليح مركبات BMP-2، ولكن تم الآن تثبيت قاذفتين للصواريخ على كل جانب من المحطة، والتي تستطيع إطلاق صواريخ كورنيت الروسية الشهيرة الموجهة المضادة للدبابات والمركبات العسكرية المصفحة.

بالإضافة إلى ذلك، يشتمل التسليح الثانوي الخاص بالمركبة القتالية أيضا على قاذفة قنابل يدوية أوتوماتيكية عيار 30 ملم من طراز AGS-17، والتي يتم تثبيتها في الجزء الخلفي من سقف المركبة.

كما وتم تجهيز محطة الأسلحة Berezhok بنظام جديد للتحكم لإطلاق النار ومراقبة المحيط، بالإضافة إلى تزويد المركبة بنظام بصري متعدد القنوات لتثبيت الرؤية أثناء إطلاق النار، وعلى نظام متقدم للكشف عن الهدف وجهاز تحديد المدى بالليزر و نظام تصوير حراري لتحسين دقة الكشف عن الهدف وكفاءة المهمة.