المفوضية الأوروبية تقاضي شركة أسترازينيكا بسبب تأخيرها في تسليم لقاحات فيروس كورونا

أخبار

المفوضية الأوروبية تقاضي شركة أسترازينيكا بسبب تأخرها في تسليم لقاحات فيروس كورونا

26 أيار 2021 13:42

واجهت شركة الأدوية العملاقة أسترازينيكا، مساء اليوم الأربعاء، قضية رفعتها ضدها المفوضية الأوروبية، والتي تقول أن الشركة لم تلتزم بعقودها لتقديم جرعات لقاح فيروس كورونا التاجي المستجد في موعدها.



المفوضية الأوروبية تقاضي شركة أسترازينيكا

الأمر الذي تسبب في إبطاء حملات التطعيم الأوروبية، حيث تقاضي المفوضية، وهي الجهة المسؤولة عن شراء اللقاحات للاتحاد الأوروبي بأكمله، شركة أسترازينيكا لإجبارها على تقديم 90 مليون جرعة إضافية من لقاح فيروس كورونا قبل حلول شهر تموز/ يوليو، و من المحتمل أن تواجه عقوبات مالية، لعدم إيفائها بشروط الاتفاق بـ الموعد النهائي في منتصف شهر يونيو.

هذا وقد سلمت شركة أسترازينيكا، خلال الربع الأول من عام 2021، 30 مليون جرعة فقط من أصل 120 مليون جرعة وافقت الشركة على توريدها إلى الاتحاد الأوروبي.

أما بالنسبة للربع الحالي، الذي يمتد حتى تاريخ 30 يونيو، تخطط الشركة لتسليم 70 مليون جرعة فقط من أصل 180 مليون جرعة كما ينص العقد، حيث قال محامي الاتحاد الأوروبي رافائيل جافيرالي للمحكمة خلال جلسة اليوم الأربعاء، أن الشركة تتوقع أن تستطيع تسليم 300 مليون جرعة كاملة بحلول نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر.


وهو تأخير وفشل واضح، بالإضافة إلى ذلك، تجادل المفوضية الأوروبية بأن شركة أسترازينيكا، كان يجب أن تستخدم جميع مواقع الإنتاج الخاصة بها، لتزويد الاتحاد الأوروبي باللقاحات المطلوبة منها.

لكنها بدلاً من ذلك فضلت المملكة المتحدة على الاتحاد الأوروبي، و ذلك من خلال عدم تصدير الجرعات المنتجة في مصنعيها الذين يقعان في المملكة المتحدة.

في حين تقول شركة أسترازينيكا أنها امتثلت تماماً لعقدها المبرم مع الاتحاد الأوروبي، و قد جادلت بأنها بذلت قصارى جهدها لتقديم اللقاحات في الوقت المحدد، على الرغم من الصعوبات الكبيرة التي تواجهها في عملية التصنيع، مشيراً إلى أنها حذرت الاتحاد الأوروبي من حدوث مثل هذه التأخيرات في شهر فبراير الماضي، و أن محامي الشركة سيخاطبون المحكمة في وقت لاحق من مساء اليوم الأربعاء .


الابتعاد عن لقاحات شركة أسترازينيكا

كانت المفوضية الأوروبية تعتزم استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد كـ أحد أعمدة حملة التطعيم الخاصة بها في الاتحاد الأوروبي، ولكنها الآن حولت تركيزها إلى لقاح شركة فايزر بدلاً من ذلك.

والآن بعد أن أصبح هناك أكثر من 2.5 مليار جرعة لقاح من مختلف الشركات المصنعة في أوروبا، قد تجد المفوضية صعوبة في إثبات مدى إلحاح قضيتها هذه ضد شركة أسترازينيكا.

حيث سيناقش محامو كلا الجانبين قضاياهم مساء اليوم الأربعاء في محكمة تقع في بروكسل بـ بلجيكا، و التي تم عقد الاتفاق بين الشركة و المفوضية فيها أيضاً. و من المقرر عقد جلسة استماع أخرى حول هذه القضية يوم الجمعة، على أن يصدر الحكم في موعد لاحق لم يتم الإعلان عنه بعد.

راديو فرنسا الدولية RFI