فوائد زبدة الشيا

علوم

فوائد زبدة الشيا.. فوائد صحية رائعة لزبدة الشيا أهمها للبشرة

27 نوار 2021 12:10

اكتسبت زبدة الشيا شعبية كبيرة في العالم الغربي بسبب استخدامها على نطاق واسع في العديد من منتجات التجميل، مثل مستحضرات التجميل والشامبو والبلسم.


فوائد زبدة الشيا

وإذا كنت تبحث عن منتج جمال طبيعي رائع لبشرتك أو شعرك، فإن زبدة الشيا هي خيار رائع بلا شك، ولكن هذه الزبدة تقدم ما هو أكثر من خصائصها الجمالية، فهي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والغذائية الرائعة التي لا تخطر على بال أحد.

• ما هي زبدة الشيا؟

إن زبدة الشيا تعتبر أحد الأطعمة الخارقة للعناية بالبشرة، والتي يتم إنتاجها من بذور ثمار شجرية الشيا، وهي غنية بشكل طبيعي بفيتامينات A و E و F، وهي توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية وتزود البشرة بالحيوية والنضارة، كما أنها تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية والعناصر الغذائية الضرورية لإنتاج الكولاجين في الجلد.

والجدير بالذكر أن هناك آراء مختلفة حول ما إذا كان تناول زبدة الشيا كطعام أمراً صحياً أم لا، خاصة وأن بعض الدراسات تشير إلى أن تناول زبدة الشيا قد يتداخل مع هضم البروتينات الأخرى.

• الفوائد الصحية لزبدة الشيا

إن زبدة الشيا عبارة عن خليط من أنواع مختلفة من الدهون الطبيعية، والتي تتكون من مكونين رئيسيين هما الجلسرين والأحماض الدهنية.

وفي حالة زبدة الشيا، هناك خمسة أحماض دهنية مختلفة، وهي حمض الأوليك (نفس الحمض الدهني الموجود في زيت الزيتون وزيت عباد الشمس)، وحمض دهني (نفس الحمض الدهني الموجود في زبدة الكاكاو)، وحمض اللينوليك وحمض البالمتيك (نفس الأحماض الدهنية الموجودة في زيت النخيل)، وحمض الأراكيد (نفس الحمض الدهني الموجود في زيت الفول السوداني ومعجون الفول السوداني).

والجدير بالذكر أن ثلاثة من الأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الشيا هي أحماض دهنية مشبعة، والتي تعتبر بشكل عام أقل تغذية مقارنة بغيرها.

ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الأحماض الدهنية المشبعة السائدة في زبدة الشيا، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وبالتالي فهي بديل صحي للذين يعانون من السمنة، وذلك لأن المارجرين يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة المرتبطة بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي زبدة الشيا على مادة اللوبيول أيضاً، وهي مادة كيميائية تخفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحمي القلب والأوعية الدموية من الالتهابات.

كما أنها تحتوي أيضا على سبع مواد كيميائية طبيعية أخرى تساعد في تقليل الألم عن طريق تقليل خطر الإصابة بالالتهابات.

علاوة على ذلك، تعتبر زبدة الشيا مصدراً جيداً للفينولات، وهي مضادات أكسدة قوية تمنع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. بالإضافة إلى كونها مصدرا غنيا للفيتامينات، مثل فيتامين E وفيتامين A اللذان يحميان البشرة ويساعدان على تعزيز البصر أيضاً.

كما وتجدر الإشارة إلى أن زبدة الشيا ليست مفيدة للبشرة والشعر والأظافر فحسب، بل وتوفر فوائد صحية ممتازة أيضاً، فهي مصدر غني بالفيتامينات وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تكافح الأمراض.